الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

غارات بشار وموسكو تشلّ «دوما».. ومخاوف من تكرار سيناريو حلب

  • 1/2
  • 2/2

أردوغان: الإرهاب يزداد في سوريا والعراق بسبب سياسات الغرب

وكالات

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 01:14 ص

غارات بشار وموسكو تشلّ «دوما».. ومخاوف من تكرار سيناريو حلب

تعرضت مدينة دوما، أبرز معاقل الفصائل المعارضة في ريف دمشق، لغارات كثيفة الاثنين، في وقت يخشى الأهالي، مع محاولة قوات النظام مؤخرا التقدم إلى المدينة، مصيرا مماثلا لأحياء حلب الشرقية، وفق ما يقول سكان والمرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأحصى مراسل وكالة فرانس برس في دوما 10 غارات على الأقل، استهدفت المدينة الاثنين، لافتا النظر إلى أن الشوارع خلت من المارة تزامنا مع تعليق الدروس لليوم الثاني على التوالي بعد أقل من أسبوع على استئناف العام الدراسي الحالي.
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن، أمس الاثنين: «تشن طائرات سورية وروسية عشرات الغارات الجوية على مدينة دوما ومحيطها في الأسابيع الأخيرة، وتتزامن مع تقدم قوات النظام وحزب الله اللبناني إلى بعد 3 كيلومترات عنها من جهة الشرق».
وبحسب عبدالرحمن، «تجري قوات النظام وحزب الله عملية قصف مستمرة في الغوطة الشرقية، مكنتها من تضييق الخناق على معاقل الفصائل، التي تحاول التقدم إليها من جهتي الشمال والشرق».
وبعدما كانت قوات النظام تحاصر منطقة الغوطة بأكملها، يخشى سكان دوما مع ازدياد وتيرة الغارات والمعارك أن يجدوا أنفسهم محاصرين بالكامل داخل المدينة على غرار سكان الأحياء الشرقية في مدينة حلب (شمال).
ويقول أحد الناشطين في دوما، ويدعى محمد لفرانس برس: «لا يعرف الناس ما سيكون عليه مصيرهم. كل الاحتمالات واردة»، من دون أن يستبعد «احتمال أن نصبح كما في شرق حلب».
ويعيش نحو 250 ألف شخص في الأحياء الشرقية في مدينة حلب، في ظل نقص فادح في المواد الغذائية والأدوية جراء حصار مطبق تفرضه قوات النظام منذ شهرين، تزامنا مع غارات روسية كثيفة منذ أقل من أسبوعين تستهدف المباني والمرافق الطبية.
من جانبه، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، أن التهديد الإرهابي المستمر على قدم وساق في سوريا والعراق، أحرز تقدما سريعا على الصعيد العالمي بسبب السياسات الخاطئة للدول الغربية بشكل خاص.
وأوضح أردوغان، خلال كلمة في المؤتمر الدولي للعلوم والتكنولوجيا، بأنقرة، أن تنظيم الدولة الذي لا يوجد أي سبب منطقي لوجوده واستمراره، يدمر خطوة خطوة أقدم إرث في تاريخ البشرية وأقدم الشعوب.
ولفت أردوغان النظر إلى أنه لن يكون هناك حل لمسائل المنطقة، دون اتخاذ موقف لمواجهة جميع المنظمات الإرهابية، على حد سواء، في إشارة إلى ازدواجية تعامل الغرب مع المنظمات الإرهابية.;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا