صحة / العرب اليوم

علماء ينجحون في التوصل إلى علاج لمرضى التليف الكيسي

  • 1/2
  • 2/2

نيويورك – العرب اليوم

اُعطى مرضى التليف الكيسي بارقة أمل من خلال علاج جديد جذري يمكن أن ينقذ الآلاف من الأشخاص من الموت المبكر ، وبحسب ما ذكر موقع الديلي ميل البريطاني ، وجد العلماء أن الجمع بين ثلاثة أدوية له تأثير إيجابي كبير فى حالة مرضى الرئة.
وحقق الباحثون في وقت سابق نجاحًا في الجمع بين اثنين من الأدوية ، مما ساعد على إبطاء تلف الرئة بنسبة 40% من مرضى التليف الكيسي ، وقد أظهرت الأبحاث بأن إضافة عنصر ثالث ينتج فوائد مماثلة فيما يصل إلى 90% من المرضى.

وقالت شركة الأدوية فيرتكس، التي تقف وراء البحث، إن النتائج كانت واضحة ومقنعة، مشيرة إلى وجود فائدة محتملة كبيرة ، كما أن التليف الكيسي يؤثر على 10000شخص في المملكة المتحدة ، من بينهم نجل رئيس مجلس الوزراء السابق جوردون براون، فريزر، 11عام ، وتنتج رئة المرضى الرئة  الكثير من المخاط ، مما يؤدي إلى الاصابة بالتندب، وغالبًا ما يتطلبون إلى عمليات زرع رئة.

وإزداد معدل العمر المتوقع لهؤلاء المرضى، ولكن النصف يموت قبل الـ41 عامًا ، وقال البروفسور جين ديفيز، المستشار الفخري في طب الأطفال في مستشفى رويال برومبتون في لندن، إذا تم التأكيد على النتائج المبكرة في تجارب أخرى.

وأثبتت الطريقة أنها آمنة يمكن استخدام العلاجات الثلاثية فيما بين 70 و 90% من المرضى على الصعيد العالمي ، وبعيدًا عن التجارب الأكبر حجمًا ، فإن العقبة التالية هي التكلفة، فأحد العقاقير، أوركامبي ، يبلغ سعره 104 ألف جنيه إسترليني لكل مريض في العام ، وهو ليس متاح بعد لدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا