الارشيف / صحة / العرب اليوم

نزيف الأنف يعتبر أمر شائع بين الناس له العديد من الأسباب

  • 1/2
  • 2/2

لندن ـ العرب اليوم

يعتبر نزيف الأنف أو الرعاف أمر شائع حيث يكون حادثاً منفرداً أو ممكن ان يتكرر، و بعض الناس عرضة بصفة خاصة لمشكلة نزيف الانف كالأشخاص الذين لديهم حاجز أنفي منحرف، و قد يكون النزف اما خفيفاً و اما تدفق شديد يدوم حوالي 15 دقيقة و اكثر احيانا.

تتعدد أسباب نزيف الانف نتيجة اختلاف العوامل المؤدية لحدوثة, و لكن بشكل عام يكثر نزيف الانف بصفة خاصة في الشتاء، إذ أن سببين من الأسباب الرئيسية هما الهواء الجاف و نزلات البرد ممكن ان تؤدي الى نزيف الانف، و يمكن للهواء الداخلي في المنزل الذي يصبح جافاً للغاية بأجهزة التدفئة أن يجعل الأغشية الأنفية تجف، مما يزيد من خطورة نزيف الانف.
الاسباب المؤدية الى نزيف الانف :

– جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للأنف، مما يؤدي إلى تهتك الأوعية الدموية الرقيقة.
– وجود إعوجاج في حاجز الأنف او حساسية بالأنف.
– العبث المستمر بالأنف، استعمال بعض الأدوية التي تخفض لزوجة الدم مثل الأسبرين.
– الإصابة بأحد أمراض الدم مثل اللوكيميا أو الهيموفيليا.
– وجود أورام حميدة أو خبيثة، أو استنشاق المخدرات أو الصمغ.
اما بالنسبة للاسعافات الاولية او العلاجات خلال حصول نزيف الانف, فهي تتمثل بالمحافظة على الهدوء وعدم الخوف هما أهم خطوتين للعلاج، فعلى الرغم من أن منظر الدم مزعج ومرعب لكثير من الناس، فإن الحالة تكون عادة بسيطة.ويتم التعامل مع المريض وفقاً للخطوات التالية :

* بالجلوس في وضع قائم مع انحناء الرأس قليلاً للأمام لمنع دخول الدم إلى البلعوم.
* الضغط بالإبهام والسبابة على جزء الأنف الذي تحت العظم أي الجزء اللحمي منه أو ما يقال له أرنبة الأنف وذلك بإحكام لمدة خمس دقائق متواصلة تتنفس خلالها من الفم.
* وضع قطرة في الأنف أو حشوة من القطن مع الاستمرار في الضغط على الأنف, او وضع قطعة من الثلج أو كمادة باردة أعلى الأنف لتضييق الأوعية الدموية.

وإذا استمر نزيف الانف وتكرر فيجب مراجعة الطبيب المختص حيث يتم كي الأوعية المتهتكة، وفي بعض الحالات يتم التدخل الجراحي لإجراء الكي بالمنظار أو ربط الوعاء الدموي المسبب للنزيف.

و بجب تجنب القيام بأي مجهود خلال الإثنتي عشرة ساعة بعد نزيف الانف, بالاضافة الى تجنب وضع الإصبع داخل الأنف لأن ذلك يؤذي الغشاء المخاطي ويسبب النزيف مرة أخرى.
و يمكن الوقاية من نزيف الانف من خلال زيادة رطوبة الهواء داخل المنزل في الشتاء بجهاز ترطيب مركزي أو جهاز ترطيب للغرفة، و لترطيب الممرات الأنفية ضع مقداراً ضئيلاً من الهلام البترولي ( الفازلين ) داخل كل منخر مرة في اليوم أو استخدام فقط نقط أنف ملحية، اتخذ احتياطات ضد الإصابة بنزلات البرد، مثل غسل اليدين بكثرة و التمخط بلطف.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا