صحة / العرب اليوم

تخلصي من الطرق التقليدية وخطورتها واستخدمي الواقي الجنسي

  • 1/2
  • 2/2

القاهرة - العرب اليوم

يُعد الواقي الجنسي أحد أهم وسائل منع الحمل التي تلجأ إليها المرأة على الرغم من أن زوجها هو الذي يقوم باستخدامه في بعض الحالات، ولأن هناك العديد من الوسائل الطبية الحديثة الخاصة بمنع الحمل، ويعتبر الواقي الجنسي من وسائل منع الحمل الفعالة والتي تأتي بنتائج جيدة. لأن دوره يتمثل في منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ومن ثم لن يتم تلقيحها أو حدوث الحمل. ولكن هل هو وسيلة آمنة لمنع الحمل أم لا؟ وهل تتسبب في انتقال العدوى أو أي أمراض جنسية للمرأة مائة بالمائة؟ ومتى تلجأ المرأة لاستخدام الواقي الجنسي؟ تابعي معنا سيدتي هذا المقال وتعرفي بشكل مفصل على كل ما يتعلق بالواقي الجنسي.

الواقي الجنسي
يستخدم الواقي الجنسي كوسيلة لمنع الحمل، ويسمى بالكبوت أو الكوندم. وهو عبارة عن حاجز رقيق مصنوع من المطاط، وهو من الوسائل الفعالة والآمنة لمنع الحمل، إذ إنه يحمي من حدوث حمل بنسبة كبيرة قد تصل إلى 98%، ويعمل بشكل كبير على حماية المرأة من التعرض للإصابة بالأمراض الجنسية الخطيرة والمزمنة، وله بعض الأنواع فمنه الواقي الذكري الذي يستخدمه الرجال من خلال وضعه على القضيب المنتصب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة لكي يقوم بعمل حاجز لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى المهبل، وهناك الواقي الأنثوي وهو خاص بالسيدات ويتم وضعه داخل المهبل، حتى يمنع من وصول الحيوانات المنوية إليه.

كيف يتم استخدام الواقي الجنسي
يعتبر النوع الأكثر شهرة وتداولًا بين الأزواج هو الواقي الذكري وغالًبا ما يستخدمه الزوج قبل وأثناء ممارسة الجماع منعًا لحدوث الحمل. ولكي يثبت الواقي الجنسي فعاليته لابد من استخدامه بشكل سليم، حتى لا يتم تسرب السائل المنوي إلى المهبل، ومن ثم يحدث الحمل.
ويستخدم الواقي الجنسي بعد إخراجه من العلبة، واحذري من استعمال أي آلة حادة أو حتى أظافرك في فتح العبوة حتى لا يتمزق الواقي الذكري. ثم بعد ذلك يقوم الزوج بوضع الواقي الذكري على طرف القضيب ويتم تثبيته جيدًا. ثم بعد ذلك يتم الضغط على الهواء الموجود فيه باستخدام الأصابع، ويتم بعدها لف الواقي الذكري برفق حتى أن يصل إلى أقصى القضيب. واعلمي أنه لابد من تغيير الواقي الذكري كل مرة يتم فيه ممارسة الجماع.
مميزات الواقي الجنسي
هناك العديد من المميزات التي يتمتع بها الواقي الجنسي الذي يعد أحد أهم أنواع وسائل منع الحمل، ومن أهم مميزات الواقي الجنسي أو الواقي الذكري هي أن الواقي الجنسي من وسائل منع الحمل الفعالة والآمنة جدًا على المرأة، وعندما يتم استخدامه لا يحتاج إلى أي وسيلة إضافية أخرى.

وأهم ما يميز الواقي الذكري هو أنه يقوم بشكل فعال في حماية المرأة من التعرض للإصابة بالأمراض الجنسية المزمنة، والتي من أهمها مرض السيلان الجنسي، والإيدز وهو "فيروس نقص المناعة البشري"، وكذلك مرض الهربس التناسلي، والكلاميديا. والواقي الذكري متوفر بكثرة في جميع الصيدليات ويوجد منه جميع الألوان والأشكال والأحجام المختلفة، هذا إلى جانب أنه يتميز بسعره البسيط وغير المكلف.

عيوب الواقي الجنسي
في الحقيقة أنه لا يوجد أي عيوب خاصة باستخدام الواقي الجنسي، ولم يوجد أي دراسات علمية حتى الآن تثبت أن هناك مضاعفات لاستخدام الواقي الجنسي. ولكن احتمال أن تكون مادة المطاط الكيميائية التي يصنع منها الواقي الجنسي تسبب بعض الحساسية، والحل أنه يمكن تغيير نوع المطاط لأي نوع آخر غير مصنوع من المطاط. كما يوجد بعض الأقاويل التي تشير إلى أن الواقي الجنسي أو الواقي الذكري يسبب فقدان الشعور بالمتعة واللذة الجنسية بالنسبة للرجل أثناء ممارسة الجماع، ولكن أكد البعض أن هناك أنواع أخرى منه مصنوعة من مادة معينة ومخصصةً لزيادة المتعة الجنسية.

إرشادات لاستخدام الواقي الجنسي
هناك بعض الإرشادات التي لابد من اتباعها عند استعمال الواقي الجنسي الذكري لمنع حدوث الحمل ومنها ألا يتم استخدام أي نوع من المرطبات أو الكريمات التي تحتوي على بعض الزيوت الطبيعية على القضيب، وذلك لأن هذه الزيوت تتسبب في تقليل فاعلية الواقي بسبب صناعتها بمادة المطاط. ولابد من استخدام الواقي الذكري مرة واحدة فقط.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا