صحة / العرب اليوم

دراسة تنصح بكوب من الشاي لتفادي الإصابة بالخرف

  • 1/2
  • 2/2

القاهرة - العرب اليوم

كشفت دراسة جديدة، أن تناول كوب من الشاي يوميًا يُقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف، ووجد العلماء أن استهلاك المشروب الشهير يقلل من فرص الإصابة بذلك المرض بنسبة 50%، ويمكن لمن يحملون جين الخرف تقليل احتمال التعرض للكتل السامة في الدماغ بنسبة تصل إلى 86%، ولا يهم ما إن كنت تفضل الشاي الأسود أو الأخضر حيث أن كليهما لديهما التأثير نفسه على الدماغ.

ويُعتقد أن أوراق الشاي لها فوائد مضادة للالتهابات والأكسدة، باعتبارها غنية بمركبات مضادة للأكسدة مثل catechins و theaflavins، ما يساعد على حماية الدماغ من تلف الأوعية الدموية والانتكاس العصبي، وفقًا للدكتور فينغ لي من الجامعة الوطنية في سنغافورة.

وتابع لي، " تشير بيانات دراستنا إلى أن نمط بسيط وغير مكلف من أنماط الحياة، مثل شرب الشاي يوميًا يمكنه التقليل من خطر تعرض الشخص لاضطرابات عصبية في المراحل المتأخرة من العمر، والنتائج التي توصلنا إليها لها انعكاسًا هامًا للوقاية من الخرف، ورغم تجارب الأدوية عالية الجودة لا يزال العلاج الدوائي الفعال للاضطرابات العصبية مثل الخرف بعيد المنال، وإستراتيجيًا الوقاية الحالية غير مرضية ".

وقيّم الباحثون، استهلاك الشاي لدى 957 شخص من البالغين، الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا خلال فترة 12 عامًا، وتم تقييم المشاركين كل عامين من حيث وظيفتهم الإدراكية باستخدام أدوات موحدة، وجمعوا معلومات عن أنماط حياتهم وحالاتهم الطبية وأنشطتهم البدنية، فيما أشار الباحثون إلى الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات للحصول على إجابات قاطعة، ونشرت نتائج الدراسة في دورية The Journal of Nutrition, Health & Aging.

يأتي ذلك، بعد أن أعلن العلماء في نوفمبر/ تشرين الثاني، أن تناول 3 أكواب من القهوة يُمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالخرف، ومن المعروف أن استهلاك القهوة بشكل معتدل يمنع تشكيل كتل سامة في الدماغ والمرتبطة بمرض الزهايمر.

 وأظهر تقرير حديث، أن تلك الكمية على المدى الطويل تساعد على ملء الجسم بمضادات الأكسدة القوية التي تعزز وظيفة الإدراك، ووجدت تحليلات ممولة من 6 من أكبر شركات القهوة الأوروبية، أنها ربما تمنع أيضًا الإصابة بالشلل الرعاش "الباركنسون" وغيره من الاضطرابات العصبية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا