صحة / الشرق الاوسط

إستشارات

د. حسن محمد صندقجي

- الجيوب الأنفية والصداع

- هل هناك فرق بين صداع الجيوب الأنفية والصداع النصفي؟

أحمد سالم - الدمام

- هذا ملخص أسئلتك. قد يتسبب حصول الالتهاب في الجيوب الأنفية في المعاناة من الصداع. وهذا الصداع يتميز بالشعور بالضغط حول العينين والجبين والخدود، خاصة عند الانحناء إلى الأمام، واحتقان الأنف وسيلان الأنف. ولكن هذه الأعراض المرافقة لصداع الجيوب الأنفية قد تتشابه مع حالات صداع الشقيقة النصفي، وغالباً ما تكون الحالة هي الصداع النصفي بالفعل. وهو ما قد يمثل صعوبة في التشخيص، وبالتالي في المعالجة والوقاية.

ويستطيع الطبيب التفريق بينهما عبر عدد من الأعراض المرافقة التي تحصل في الغالب بحالات صداع الشقيقة النصفي وليس في صداع الجيوب الأنفية، والعكس صحيح. وفي حالات صداع الشقيقة النصفي قد يُعاني المُصاب من الشعور بالغثيان أو القيء أو تسبب الضجيج وتوهج الضوء بمزيد من ألم الصداع أو الشعور بألم الصداع كنبضات في الرأس. وهذه أعراض لا تكون موجودة في الغالب بحالات صداع الجيوب الأنفية.

وبالمقابل، قد يرافق صداع الجيوب الأنفية أعراض أخرى مثل المعاناة من أعراض نزلة البرد وانسداد الأنف وصعوبة التنفس من خلال الأنف، وألم بطانة الأنف، وربما ارتفاع حرارة الجسم وخروج مخاط أصفر اللون وتدني قدرات الشم وتغير رائحة النفس وغيرها من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي. وهي أعراض لا ترافق الصداع النصفي عادة.

وتشير مصادر طب الأعصاب إلى أن كثيراً من حالات الصداع النصفي يتم تشخيصها بشكل غير صحيح كحالات صداع التهاب الجيوب الأنفية، وخاصة في تشخيص المرء لحالة الصداع لديه وعدم مراجعته الطبيب في ذلك.

ولاختلاف نوعي الصداع المتشابهين في بعض الأعراض، فإن المعالجة قد تتأثر. ما يتطلب مراجعة الطبيب.

- حمض الفوليك

- لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى تناول حبوب حمض الفوليك؟

سناء_م. الرياض

هذا ملخص أسئلتك. وحمض الفوليك هو أحد أنواع مجموعة فيتامين بي. ويحتاج جسم المرأة الحامل من هذا النوع من الفيتامينات كمية تقارب 400 ميكروغرام في اليوم لحماية نمو الجهاز العصبي لدى الجنين. وعموم الناس، الرجال والنساء يحتاجونه أيضاً لإنتاج خلايا الدم وغيرها من أنواع الخلايا في الجلد وإنتاج الشعر والأظافر. ويتوفر هذا الفيتامين في أنواع مختلفة من المنتجات الغذائية، ولكن الحوامل يُنصحن أيضاً بتناول حبة يومية من فيتامين حمض الفوليك.

ولاحظي أن أنواع فيتامينات «بي» هي من نوعية الفيتامينات التي تذوب في الماء، ولا يستطيع الجسم أن يختزن أي كمية منها، ولذا يتعين في كل يوم تزويد الجسم باحتياجه اليومي من هذا الفيتامين.

- استشاري باطنية وقلب - مركز الأمير سلطان للقلب في الرياض

الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني الجديد:

[email protected]

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا