الارشيف / صحة / العرب اليوم

فوائد الخس للتخلص من سموم الجسم

القاهرة ـ العرب اليوم

فوائد الخس للصحة حيث أنه معروف منذ قديم العصور بأنه هو أحد الخضروات المنعشة وأصبح الخس اليوم هو من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً وهو كذلك العنصر الأساسي للعديد من السلطات كما تختلف ألوان أوراق الخس مابين الأحمر والأخضر والأرجواني وكل هذه الأوراق يمكنك إستخدامها سواء كانت مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن عمل أوراقه عصير حيث يحتوي علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات مما يجعله فعال في علاج الألم  حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية وسنتعرف اليوم على أهم فوائد الخس للصحة .

فوائد الخس للصحة :

يعالج فقر الدم : حيث يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

المواد المضادة للأكسدة : يعتبر الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E وهي العناصر التي تساعد الجسم في التخلص من السموم كما تمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .


يعالج الخس السعال : حيث يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .

عظام قوية : الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية حيث أنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر مهم لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن .

يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة حيث يساعد علي التخلص من المواد الضارة وهي التي تتراكم في الجسم كما يعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم والألياف تساعد علي تطهير القولون .

يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .

يساعد الخس علي الترطيب : كذلك يعد الخس هو مصدر مميز لترطيب الخلايا فهو منعش ومرطب للخلايا .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا