الارشيف / صحة / العرب اليوم

ايهاب مشعل يؤكد أن التمارين الذهنية تقي…

عمان : ايمان يوسف

أوضح عضو "المعهد الوطني الأميركي لطب الشيخوخة "الدكتور إيهاب مشعل، أن برنامج التمارين الذهنية الذي ينفذه، يهدف إلى الوقاية من الشيخوخة عبر إحداث تغيير شامل لأنماط التفكير التقليدية عن طريق رفع كفاءة النصف الأيمن من الدماغ والذي يُعَدُّ الأقل استخدامًا عند معظم الأشخاص، ويتضمن تطبيقات عملية على شكل تمارين وألعاب ذهنية أحدها حائز على براءة اختراع تحت اسم (مفاتيح الدماغ Brain Keys).

وقال الدكتور مشعل في مقابلة مع "العرب اليوم": ان "برنامج التمارين الذهنية هو برنامج متكامل مبني على اسس علمية يطرح لأول مرة في الأردن ، ومن اهم اهدافه الوقاية من الشيخوخة". وأعلن ان "الدماغ من عضلات الجسم التي تحتاج الى التمرين المستمر للحفاظ على لياقتها.وفي الغالب تكون السيادة للجزء الأيسر من الدماغ، لذلك فإننا نحتاج الى تمرين الجزء الأيمن منه".

وأشار الى ان منتج "مفاتيح الدماغ وهي لعبة مصممة للاعب واحد يتكون من 25 مكعبًا يحتوي على 72 شكلًا، وتتكون اللعبة من مستوين، المستوى الاول للأطفال من عمر (5-3) سنوات ومن عمر (5-12) سنة اما المستوى الثاني فهو للكبار من عمر 12 سنة وما فوق"، لافتا الى ان "لعبة مفاتيح الدماغ من أفضل الأدوات التي تساعد على فتح موصلات عصبية جديدة بين خلايا الدماغ البشري".

واشار مشعل الى ان الهدف من "مفاتيح الدماغ " المساعدة على التركيز بشكل أفضل وتحسين قوة الذاكرة، وتعزيز مستوى الذكاء، اضافة الى تعزيز وتطوير القدرة على حل المشاكل في سن مبكرة وتنمية القدرة على التفكير الإبداعي، كما انها تطور المهارات الحركية الدقيقة وتحسن مهارة التنسيق بين اليد والعين وتسيطر على الخصائص المزاجية (اللامبالاة،الاندفاعية،عدم الصبر)، اضافة الى الحد من الأثر السلبي للاستخدام المفرط لوسائل التكنولوجيا. وأشار مشعل الى ان هذه التمارين من شأنها تعليم الأطفال الأحرف باللغة العربية والانجليزية والارقام عن طريق اللعب.

وأكد ان التمارين الذهنية مهمة الى كافة الاعمار ومن كافة الوظائف، فهي تساعد على زيادة المرونة بالتفكير والإستيعاب والتركيز والقدرة على حل المشاكل وزيادة قوة الذاكرة ورفع مستوى الذكاء وتعلم الشخص كيفية ترتيب المعلومات في الدماغ كالمكتبة، وكيفية استرجاعها في وقت الحاجة اليها للتخلص من موضوع النسيان. كما أنها تحسن ردود الفعل الخاصة لدى كل شخص، وتعزز مدى الإهتمام الخاص او المهارات المنطقية عن طريق الإبداع .

يشار الى ان منتج "مفاتيح الدماغ" تم اطلاقه بتاريخ بتاريخ 9\9\2015 برعاية الاميرة عالية الطباع .والدكتور ايهاب مشعل صاحب مركز التمارين الذهنية ومؤسس ومطور مادة التمارين الذهنية ومحاضر معتمد لدى الجامعة الاردنية / مركز الإستشارات وعضو لدى المعهد الوطني الأميركي لطب الشيخوخة (NIA).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا