الارشيف / صحة / العرب اليوم

مخترع سعودي يسجل اختراعه "مسعف القلب الرئوي"

أبها- العرب اليوم

وثَّق المخترع السعودي مسعود بن ظافر آل قليص الشهراني الذي يعمل مدربًا رياضيًا ومتخصصًا في إصابات الملاعب اختراعه الذي أطلق عليه اسم "مسعف القلب الرئوي" في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كأول اختراع من هذا النوع.

وأوضح الشهراني إنه تمكن من اختراع جهاز يعمل على إنقاذ ملايين البشر والذين يتعرضون لإصابات خطيرة مختلفة إما عن طريق حوادث السيارات أو عن طريق الصعق الكهربائي أو الغرق أو الاختناق أو الصدمة النفسية المفاجئة، مما ينتج عن ذالك فقدن الوعي الكامل لهذا المصاب نتيجة توقف القلب والتنفس معًا. 

ويسهم الجهاز وفقًا للشهراني في إنعاش المصاب لفترة أطول حتى يتم إسعاف المصاب من قبل المسعفين المختصين أو نقله إلى أقرب مركز صحي. وهو عبارة عن كرسي نقَّال محمول يوضع المصاب عليه مزوّد بجهاز يقوم بالضغط على صدر المصاب ٣٠ ضغطة متتالية بمقدار "إنش إلى إنشين" ثم التوقف وإعطاء التنفس الصناعي من نفس الجهاز لمدة ٣ ثوانٍ. وتتكرر هذه العميلة حتى يتم تعطيل هذا الجهاز من قبل المسعف أو الطبيب المختص.

ويمتاز هذا الجهاز بسهولة استخدامه واقتنائه في البيوت أو السيارات أو حتى الطائرات لحالات الطوارئ وهو يعمل على البطارية أو الكهرباء المنزلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا