الارشيف / صحة / العرب اليوم

أهم اسباب الحكة المهبلية وطرق علاجها

القاهرة ـ العرب اليوم

تصادف اغلب النساء مرة فى العمر على الاقل وهناك العديد من العوامل التى تسبب حكة المهبل منها جفاف المهبل أو الاصابة بالعدوى أو الحساسية لبعض منظفات الملابس أو نوعية الملابس الداخلية ومن المهم التعرف على اسباب الحكة المهبلية وذالك لكى يسهل عليك التخص من الشعور بحكة المهبل المتكررة .
الأسباب الشائعة للحكة المهبلية

من اكثر أسباب الشعور بالحكة المهبلية هى الاصابة بالبكتيريا أو جفاف المهبل أو العدوى بفطريات المهبل
البكتيريا
التهاب المهبل الجرثومي هو سبب شائع من الحكة المهبلية. هذا يحدث عندما يتم الإخلال بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل ، ويحدث زيادة فى عدد البكتيريا الضارة عن الحد الطبيعيى . وتتضمن أعراض حكة المهبل الشعور بالم أثناء التبول والحرقان وظهور راوائح المهبل الكريهة ويكون العلاج بالمضادات الحيوية اللازمة والتى يمكن وصفها من قبل الطبيب النسائي.
جفاف المهبل

جفاف المهبل يحدث نتيجة عدة عوامل منها التقدم فى العمر أو اختلال فى النظام الهرمونى مع انخفاض مستوى هرمون الاستروجين والذى يسبب جفاف المهبل والشعور بالرغبة فى حكة المهبل و الحرقان خاصة اثناء العلاقة الزوجية . يمكن التخلص من جفاف المهبل بشرب الكثير من الماء أو استخدام المرطبات الخارجية أو استعمال بعض كريمات هرمون الاستروجين الخارجية والتى يجب ان تكون تحت استشارة الطبيب .

فطريات المهبل
الاصابة بفطريات المهبل تشبة فى اعراضها الى حد كبير الاصابة بالعدوى البكتيرية فهى تكون مؤلمة أثناء التبول مع الشعور بالرغبة الزائدة فى حك المهبل من فترة لأخرى ، وتكون اسباب الاصابة بفطريات المهبل عن طريق الملابس الغير نظيفة او الغير معرضة للتهوية الجيدة .
ويكون علاج فطريات المهبل بتناول الادوية المضادة للفطريات سواء بالحبوب أو الكريمات الخارجية مع استعمال المنظف المهبلى أو الدش المهبلى بعد مراجعة طبيب الامراض النسائية .

نصائح للتخلص من الحكة المهبلية
– يجب الاهتمام بنوعية الملابس الداخلية وإختيار الانواع القطنية والبعد عن الانواع المصنعة من الالياف الصناعية التى تزيد من رطوبة المهبل مما يسبب كثرة نمو البكتيريا المسببة للحكة المهبلية و رائحة المهبل الكريهة .
– الاهتمام بتغير الملابس الداخلية مرة او مرتين يوميا لمنع الاصابة بفطريات المهبل
– العناية الشخصية الجيدة هى أهم طرق علاج الحكة المهبلية وظمان عدم تكرارها مجددا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا