الارشيف / صحة / العرب اليوم

5 اسباب لتشوهات الحيوانات المنوية عند الرجال

نتج الخصية ملايين من الحيوانات المنوية يوميًا وتختلف فيما بينها في المظهر الخارجي أحيانًا حيث تسبب العديد من العوامل في اختلاف الحيوانات المنوية وحدوث الكثير من التشوهات بها.

وتحدث عادة التشوهات في الحيوانات المنوية في منطقة الرأس أو الذيل وقد تحدث في العنق والجسد ايضًا الخاص بالحيوان المنوي، ولعل من أكثر التشوهات شيوعًا هي تلك التي تحدث في رأس الحيوان المنوي حيث تكون رأسه متضخمة ومستديرة وغير مدببة لهذا فإنه يكون غير قادر على اختراق البويضة لتلقيحها.

وفي بعض الأحيان تكون رأس الحيوان المنوي صغير عن الحد الطبيعي أو يكون لديه اكثر من رأس وجميعها تعد اشكالًا مختلفة عن تشوهات الحيوانات المنوية والتي يتم انتاجها عند جميع الرجال بلا استثناء وتسمى تلك بإسم الحيوانات المنوية المشوهة.

وتختلف طرق تقييم الحيونات المنوية ودرجة تشوهاتها وفي الغالب تكون نسبة الحيوانات المنوية المشوهة عند الرجل السليم حوالي 40% من السائل المنوي بينما تحتل الحيوانات المنوية السليمة النسبة الأكبر منه، ومن الضروري معرفة ان الحيوانات المشوهة لا تستطيع اختراق البويضة بينما الحيوانات السليمة تكون اختراقها للبويضة أسهل وأسرع بكثير لإتمام عملية تخصيبها.

وهذا لا يعني استحالة اختراق الحيوانات المشوهة للبويضة ففي بعض الأحيان تستطيع الحيوانات المشوهة القيام بذلك ولكن هناك الكثير من الأعراض الخطيرة الت تحدث نتيجة تشوه الحيوان المنوي الداخل للبويضة حيث تزيد حالات الإجهاض وتشوهات الأجنة الذين ثبت أنه تم تخصيب بويضاتها بحيوانات منوية مشوهة.

 في هذا المقال نقدم لكم أهم أسباب تشوهات الحيوانات المنوية التي تؤثر أحيانًا على البويضات وتولد أجنة مشوهة.
1- الدوالي :

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى ذلك اهمها الدوالي التي تحدث في الخصية، او حدوث اختلال واضطراب في الجينات الوراثية.
2- التدخين:

كما أن هناك بعض السلوكيات الخاطئة الأخرى التي تؤثر في ذلك مثل التدخين وزيادة الوزن بشكل مفرط وغيرها من الأسباب الاخرى التي لابد من علاجها بسرعة حتى لا تؤثر سلبيًا على الصحة الإنجابية للرجال ومن ثم تسبب العقم.
3-المخدرات والإدمان:

تعتبر المخدران والإدمان عليها من العوامل أيضًا التي تؤدي إلى حدوث تشوهات متعددة بالحيوانات المنوية عند الرجال، فقد ثبت أن الماريجوانا والهيروين والبانجو والكحوليات والخمور وغيرها تعمل على زيادة تشوهات الحيوانات المنوية بنسبة كبيرة جدًا، لهذا فإنه من الضروري تجنب تلك المخاطر بالكامل والإبتعاد عنها تمامًا.
4- استنشاق مبيدات الحشرات:

كما أن التعرض بإستمرار للملوثات الكيميائية واستنشاق المبيدات الحشرية بإستمرار يؤدي إلى زيادة نسبة تشوهات الحيوانات المنوية.
5- الحرارة العالية:

واثبتت الإحصائيات أن تعرض الرجال لدرجات حرارة عالية بإستمرار كالوقوف أمام الفرن مثلًا أو لبس الملابس الضيقة ومزاولة تمرينات رياضية عنيفة ترفع حرارة الجسم والمنطقة المحيطة بالخصيتين وتؤثر جميعها على صحة الحيونات المنوية عند الرجال، لهذا يجب الحرص على تجنب تلك العوامل بالكامل .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا