الارشيف / صحة / العرب اليوم

فوائد الباذنجان لخفض نسبة الكولسترول في الدم

يسمى الباذنجان بـ"فاكهة الحب" نظرًا لاثاره الايجابية في إشعال حالة الحب بين الزوجين، إنه الباذنجان أحد الخضروات التى أثبتت بعض الدراسات الحديثة بعض فوائده وهي:

1- يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم حيث أنها غنية بالألياف التي لها قدرة الفائقة على منع امتصاص الدم للدهون والكولسترول.

2- يزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء، حيث إن الألياف الموجودة في هذا النبات تعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ، بالاضافه الي انه علاج فعال للبرود عند الزوجين، وذلك لإحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية، مثل هرمون التيستسترون الذكري والأستروجين الأنثوي، وهذه الهرمونات هي التي تشكل المصدر الأساسي لزيادة القدرة والتحفز الجنسي.

3- مفيد للصحة وخصوصاً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه لذا فهو مفيد لعضلة القلي ولأمراض القلب بصفة عامة.

4- يساهم في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة ، لأنه منخفض السعرات الحرارية لذا يمكن إستخدامه لمن يريدون فقدان أوزانهم بشويه كما أنه سيمدهم أيضا بالحديد وهو في ذات الوقت سعراته الحرارية منخفضة للغاية.

5- يحتوي على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان لإحتواؤه على مضادات الأكسدة .

6- يشد المعدة ويدرالبول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق.

7- يمنع حدوث التقلصات العضلية التي تحدث نتيجة المجهود الزائد.

8-  يحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة.

9-  يساهم فى قتل الجراثيم والسموم وطردها خارج الجسم لذا فهو مطهر جيد للأمعاء.

10-الباذنجان يمكن أن يعمل على خفض التوتر النفسي والعصبي وتقليل الصدمات حيث يحتوي على مادتي السكوبارون والسكوبولتين وهما من العناصر التي تعمل على مصارعة الصرع فضلا عن تخفيف بعض العوامل الأخرى مثل الإرهاق والإكتئاب.

ونظراً إلى أن هذه العناصر الغذائية توضع بشكل أساسي في قشرته، لهذا ينصح بتناول الباذنجان دون تقشيره.

و لمعرفة الثمار الجيدة، تفقد "سرة" هذه الثمار والموجودة في مؤخرة النبتة إذا كانت بيضوية أو مستديرة. أبحث عن البيضوية - فالمستديرة تحتوي على بذور أكثر وحشوة أقل.

وأنسب طرق تناول الباذنجان الأسود لتحقيق أقصي استفادة، هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير وتصبح سعراته الحرارية مرتفعة للغاية نظرا لتشربه كثيرا للزيت عند قلية .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا