أخبار سريعة / النهار الكويتية

الكويت تشارك في مؤتمر «الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر» في أبوظبي

تنطلق فعاليات مؤتمر (الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر) يومي الجمعة والسبت المقبلين في العاصمة الاماراتية أبوظبي بمشاركة اكثر من 40 دولة منها دولة الكويت الى جانب العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة للمجتمع الدولي وخبراء معنيين بالحفاظ على التراث العالمي.

وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان لها ان المؤتمر الذي سيفتتحه ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند سيكون تحت رعاية منظمة الامم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) بحضور عدد من قادة دول العالم.

واضاف البيان ان جدول أعمال المؤتمر سيركز على تحسين الآليات القانونية والتمويلية لتسهيل حماية مواقع التراث الحضاري القابلة للنقل وغيرها الثابتة بصورة فاعلة في حالات الطوارئ بجانب اعادة تأهيلها بعد انتهاء الصراع.

كما سيبحث المؤتمر انشاء بنية استراتيجية موحدة الى جانب تكوين صندوق دولي من القطاعين العام والخاص لتوفير دعم مستمر للبرامج طويلة المدى المحافظة على التراث الثقافي بالاضافة الى بناء قدرات المهنيين والخبراء المختصين في مجال الآثار المتواجدين في مناطق الصراع.

ومن المقرر ان يشهد المؤتمر اطلاق شبكة عالمية توفر ملاذا آمنا للأعمال المهددة بالخطر حول العالم فيما يختتم المؤتمر فعالياته باعتماد " ميثاق أبوظبي " واقراره من قبل المشاركين.

ويأتي المؤتمر استجابة للتهديدات المتزايدة التي تتعرض لها بعض أهم الموارد الثقافية في دول العالم خلال فترات النزاع المسلح الطويلة وجراء الأعمال الارهابية والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

واشار البيان الى انه من بين الحالات التي دفعت دولة الامارات وجمهورية فرنسا الى اقامة هذه الشراكة ودعم تفويض (اليونسكو) العالمي للحفاظ على التراث الثقافي خلال فترات الصراع هو التدمير والتخريب الممنهج للمواقع والمعالم التاريخية التي تمثل حضارات تعود الى زمن الألفية الأولى في دول مثل أفغانستان وسوريا والعراق ومالي بالاضافة الى أنحاء أخرى من العالم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا