أخبار سريعة / النهار الكويتية

القُلَّام ، قَاقُلي، وكَاكُلي

كثير من سكان الجزيرة العربية ينتمون إلى بني تميم بمن فيهم أهل الكويت.
قال المتنبي:
سهاد أتانا منك في العين عندنا
رقاد وقلام رعى سريكم ورد
القلام نبت من الحمض يكون في المسباخ قال ابن البيطار في مفرداته، عن أبي حنيفة الدينوري القلام تسمية الانباط «قاقلي» وهو من الحمض والعرب تأكله مع اللبن، وفي الكويت ينطق حسب اللغة العربية «قلمان» بلفظ حرف القاف كافا فارسية أو جيما قاهرية مثل ما في قولنا «كلت وكالي»، كما هو في أغنية الشاعر الشعبي المرحوم فهد بورسلي: قلت «كلت» أو قفيلي «أو كفيلي» وارفعي البوشية.
خليني أروي ظامي العطشاني، ولفظ القاف بما يقارب الكاف لهجة عربية قديمة منذ العهود السابقة للاسلام وشائعة عند أهل الصحراء العربية في داخل شبه الجزيرة العربية وشمالها في العراق والشام وصحاري الشمال الافريقي مصر وليبيا والبلاد المغاربية.
قال احمد بن فارس (ت395هـ) عن ابن دريد الازدي (ت321هـ): فأما بنو تميم فانهم يلحقون القاف باللهاة حتى تغلظ جدا فيقولون في القيوم (الكيوم) فتكون بين القاف والكاف وهذه لغة تميم. وكثير من سكان الجزيرة العربية ينتمون الى بني تميم بمن فيهم اهل الكويت.
اعود الى الُقلمَّان وهذا لفظ عربي ينطقه أهل الكويت.. اشار عبدالرحمن البرقوقي في شرحه لديوان المتنبي في الجزء الثاني صفحة 103 دار الكتاب العربي في لبنان، عند شرحه لقصيدة قالها المتنبي يمدح الحسين بن علي الهمداني ومطلعها
لقد حازني وجدٌ بمن حازه بُعْد
فيا ليتني بعد وياليته وجد
سهاد أتانا منك في العين عندنا
رقاد وقلام رعى سربكم ورد
البيت الاول يقول ما معناه: لقد ضمني واشتمل على وجد بحبيب قد ضمه البعد واشتمل عليه، فيا ليتني بعد لأحوزه، وياليته وجد ليحوزني ويتصل بي.
اما البيت الذي يليه وفيه القصيد.. (رقاد وقلام رعى سربكم ورد) يقول: ان السهاد اذا كان لأجلكم فقد لذ في اعيننا كالرقاد، والقلام الذي ترعاه مشيتكم طيب عندنا كأنه ورد.. يعن: لحبي اياكم استلذ الالم ويحسن في عيني ما ليس بالحسن.
وقلنا ان القُلَّام هو ما نقوله قُلمَّان، وقال عنه البرقوقي في شرحه ان الانباط قالوا عنه «قَاقُلي» ولفظ القاف الى نطق الكاف الفارسية والجيم اليمانية والقاهرية يلفظ ف بلاد فارس ومنها انتقل هذا اللفظ الى دول الخليج العربية والكويت، وهناك أسرة كويتية معروفة بهذا الاسم «كاكولي» ومن أبيات القصيدة المذكورة:
اذا غدرت حسناء وفَّت بعهدها
فمن عهدها ألا يدوم لها عهدً
وان عشقت كانت أشدَ صبابة
وان فركت، فاذهبْ، فما فَرْكُها قصد
وان حقدت لم يبق في قلبها رضىً
وان رضيت لم يبق في قلبها حقد
كذلك أخلاق النساء وربما
يضلُّ بها الهادي ويخفي بها الرُشد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا