أخبار سريعة / الاتحاد الامارتية

عشرات الآلاف يتحدون الاحتلال ويصلون العيد في «الأقصى»

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

علاء المشهراوي (غزة)

أدى عشرات آلاف الفلسطينيين أمس، صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الأقصى، في ظل قيود أمنية مشددة فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت خلالها فئات عديدة من الصلاة في الحرم القدسي لاسيما القادمين من الضفة الغربية المحتلة. فيما افترش عشرات المقدسيين مداخل البلدة القديمة لتأدية الصلاة بعد أن أبعدوا عن المسجد بزعم أنهم كانوا من المرابطين فيه ومن المتصدين لاقتحامات المستوطنين اليومية. وركز خطيب «الأقصى» في خطبة العيد على مستجدات الاحتلال بشأن المسجد وأحكام الأضحية والتعاون والتسامح وزيارة الأقارب.

جاء ذلك، في وقت اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي برفقة رئيس بلدية اللد اليميني يائير رفيفو، مسجدا في اللد، لمنع صلاة عيد الأضحى ولوقف مكبرات الصوت التي كانت تبث تكبيرات العيد، بادعاء أنها تسبب الإزعاج. ووصف المسلمون في اللد تصرفات رئيس البلدية بأنها استفزازية وعنصرية، لأنه يتعمد البحث عن الحجج الواهية لعرقلة الصلاة، فتارة يتذرع بدرجة الصوت، وتارة بأمور أخرى، فقط لمنع المسلمين من ممارسة حقهم بالعبادة».

وفي غزة، أدى آلاف الفلسطينيين صلاة عيد الأضحى في الساحات العامة والملاعب والحدائق، وأكد الخطباء صلة الأرحام ونبذ الخلافات والوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام البغيض في الساحة الفلسطينية والتعالي عن الجراح، ولم الشمل، ونصرة المسجد الأقصى الذي يرزح تحت نير الاحتلال البغيض. ودعوا إلى زيارة أهالي الشهداء والجرحى والأسرى والأيتام، ومصافحة أبنائهم وذويهم ورسم البسمة على شفاه ووجوه أطفالهم، الذين حرموا منها بفعل ممارسات الاحتلال العدوانية.

إلى ذلك، أصيب، شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة مركة جنوب جنين شمال الضفة المحتلة. وقالت مصادر إن قوات الاحتلال أطلقت النار على سميح أبو جلبوش (37 عاما) الذي كان متواجدا في مركبته على مدخل البلدة ما أدى لإصابته بمناطق مختلفة من جسده. كما اعتقلت قوات الاحتلال، شابا من قرية صانور، على حاجز عسكري جنوب جنين. وذكرت مصادر محلية أن  قوات الاحتلال اعتقلت معتز محمد ولد علي (24 عاما)، أثناء مروره على حاجز عسكري على مفترق قباطية وقرية مسلية وهو عائد إلى منزله. واعتقلت قوات الاحتلال أيضا، عددا من الفلسطينيين خلال حملة مداهمات طالت عددا من المنازل شرقي القدس المحتلة. وزعمت أنها ضبطت ثلاث قطع سلاح من أنواع مختلفة وبعض أنواع الذخيرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا