الارشيف / أخبار سريعة / الخليج البحرينية

إيران تكشف عن محادثات سرية مع أمريكا بمباركة خامنئي

 تاريخ النشر :١ أكتوبر ٢٠١٦


كشف رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية ووزير الخارجية السابق علي أكبر صالحي أن مفاوضات سرية سبقت توقيع الاتفاق النووي مع الغرب، جرت بمباركة المرشد علي خامنئي ومعارضة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.
وقال صالحي في برنامج «دست خط» الذي يقدمه التلفزيون الإيراني أسبوعياً، إن خامنئي اشترط قبل المفاوضات السرية ألا تكون على مستوى وزراء الخارجية، وأن تقتصر على السياسة والملف النووي. وأضاف رئيس منظمة الطاقة النووية: أن محمود أحمدي نجاد الذي كان رئيسا للجمهورية في سنته الأخيرة، لم يعتقد بجدوى المفاوضات مع الولايات المتحدة، وقال لي: «تخطئون في ذلك» لكنه لم يعارضني ولم يشجعني أيضا، على حد قول صالحي.
وكشف المسؤول الإيراني للمرة الأولى عن هوية الأمريكي الذي قاد المفاوضات السرية من الجانب الأمريكي وهو «مونيز» المتخصص في الطاقة النووية، بحسب وصف صالحي.
وعن عدم وجود آثار اقتصادية إيجابية في الشارع الإيراني بعد الاتفاق النووي وعدم تعامل البنوك الغربية مع الأسواق الإيرانية، قال صالحي إن: «أمريكا تقول علنا إنها تطبق مفاد الاتفاقية، لكنها تقوم بتخويف البنوك خلف الستار وتقول لهم: في حال تم ارتكاب أي خطأ يحدث لكم كذا وكذا».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا