الارشيف / أخبار سريعة / الخليج

خبراء : الإمارات تقدم نموذجاً يحتذى في حماية حقوق العمال

أبوظبي: أحمد أبو شهاب

أجمع خبراء ومختصون في قطاع العمل الدولي والمحلي، على هامش مؤتمر سلامة العمال الذي عقد في أبوظبي مؤخراً أن دولة الإمارات قدمت نموذجاً يحتذى في حماية حقوق العمال عبر الدعم التشريعي والممارسات العالمية، ومن خلال إنجازاتها الوطنية الملموسة على المستوى المحلي والعالمي، مشيرين إلى أن الدولة تنفذ أفضل الممارسات على مستوى العالم في مجال حماية العمال، وتلبية رغباتهم، وتدعم مسيرتهم.
وأشاد الدكتور كنان البهنسي المستشار الفني ومدير برنامج تطوير وابتكارات حوكمة سوق العمل، والخبير بمنظمة العمل الدولية، بالقوانين والقرارات التي تتخذها دولة الإمارات الخاصة بحقوق العمال، مشيرا إلى أن دولة الإمارات لها سجل حافل في مجال تعزيز وحماية حقوق العمال بإنجازات وطنية ملموسة على المستوى المحلي والعالمي، تلتزم من خلاله بتعزيز حقوق العمال على أرضها، وتضع أسساً وركائز وقوانين كفيلة لدعمها.
وقال إن الإمارات لها بصماتها الواضحة على الساحة العربية والعالمية، حيث تقوم الدولة متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتوطين بتطبيق قوانين وتشريعات تصوغ حقوق العمال وترسخ بنيتها التحتية الكفيلة في حماية العمال واستقرارهم.
وأكد أن من تلك القرارات التي تكفلها التشريعات الوطنية في دولة الإمارات للعمالة، قرار توفير السكن اللائق للعمال والذي يضمن حق العامل بالتمتع بسكن لائق يوفر له الراحة والسلامة حيث اتخذت وزارة الموارد البشرية والتوطين على عاتقها إلزام المنشآت بتوفير السكن العمالي الملائم واللائق بمعايير عالمية.
وقال الدكتور محمد عبدالله أخصائي في صحة وسلامة العمال في المالديف، إن دولة الإمارات توفر الحماية الكاملة للعمال من أي تمييز أثناء فترة إقامتهم في الدولة، مشيراً إلى أن الدولة وقعت خلال السنوات الماضية على عدد من الاتفاقيات الدولية والمحلية تضمن فيها توفير كافة احتياجات العمال وتلبي رغباتهم.
وأضاف: إن ما نلاحظه على دولة الإمارات وبالجهات المعنية أنها تعمل بشكل جدي مع منظمات العمل الدولية، حيث تنفذ من خلالها أفضل الممارسات في مجال حماية حقوق العمال وإمكانية إكسابهم مهارات جديدة وتطويرها بالشكل الذي يعود عليهم بالفائدة.
وأكد عبد الرحمن القحطاني أخصائي صحة مهنية في المملكة العربية السعودية أن الدولة بذلت جهودا كبيرة في سبيل توفير الأمن والسلامة في بيئة العمل وطبقت العديد من البرامج والخطط الاستراتيجية المساهمة في الحد من الحوادث الطارئة في بيئات العمل.
وأضاف: من تلك القرارات التي اتخذتها دولة الإمارات ونحتاج اليها على الساحة العربية بشكل كبير قرار ضبط وتنظيم عمل وكالات التوظيف واستقدام العمالة، الذي يضمن حماية العمال من الممارسات السلبية التي تعرضوا لها في الماضي من قبل وكالات التوظيف واستقدام العمالة بما يسهم في تحسين صناعة وممارسات الاستقدام والتوظيف.
وقال مكرم صلاح الدين أخصائي صحة عمال على مستوى الشرق الأوسط، إن دولة الإمارات تعد نموذجا حيوياً فعالاً في استثماراتها للعمالة على الصعيد المحلي والعالمي، منوها إلى ان حزمة القرارات والتشريعات التي اتخذتها الدولة خلال السنوات الماضية الخاصة بحقوق العمال تعد ذات تجربة رائدة يحتذى بها من خلال سن القوانين اللازمة لدعم هذه الفئة والتشريعات التي تحميهم والقرارات الصارمة التي توفر لهم بيئة آمنة وصحية.
وقال المهندس علي أحمد بن تميم مدير أول صحة وسلامة أولية في جمارك دبي إن حكومة دولة الإمارات تولي حماية العمال أولوية قصوى، تحفظ من خلالها حقوقهم، وتدعم مسيرتهم العملية في الدولة، وتكرس مبادئ الحماية لهم، مؤكداً أن تشريعات الدولة وقراراتها تحمي العمال بدرجة كبيرة جداً، كما تحمي شركات الأعمال أيضاً، وتنهي بلا رجعة أنشطة شركات التوظيف المشبوهة في الأوطان الأصلية، وتؤكد مدى التزام الدولة بمعايير السلامة المهنية على مستوى العالم.
وأشاد مازن نوبي رئيس قسم إصابات العمل في سلطنة عمان بالممارسات العالمية التي تتخذها دولة الإمارات في سبيل حماية العمال والحفاظ على حقوقهم، موضحاً أن من ضمن تلك القرارات التي لفتته بشكل كبير القرار الخاص بالتقاعد والذي من خلاله يحظر إجبار العامل أو ممارسة أية ضغوط عليه للقيام بأي عمل أو نشاط ضد رغبته أو إرادته، والذي يوفق العلاقة بين العامل وصاحب العمل، ويحق لأي طرف منهما إنهاء التعاقد المبرم بينهما في أي وقت وفقاً للأحكام والشروط.
ومن جهته، أكد عبدالله الريسي أخصائي إصابات عمل في سلطنة عمان، أن السياسة الصارمة التي تتخذها وزارة الموارد البشرية والتوطين لضمان التزام المنشآت العاملة وأصحاب العمل بمعايير السلامة والصحة المهنية لحماية العمال في مواقع العمل، يحقق تنظيم علاقات العمل التي تنشأ بين الطرفين، وبالتالي يضمن سلامة العمال البدنية والنفسية وإتمام عملهم على أكمل وجه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا