الارشيف / أخبار سريعة / النهار الكويتية

بيان: القيمة الرأسمالية للبورصة بلغت 64ر23 مليار دينار الاسبوع الماضي بنمو 26ر0%

(كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص انه مع نهاية الأسبوع الماضي بلغت القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) 64ر23 مليار دينار كويتي بنمو نسبته 26ر0 في المئة مقارنة بمستواها في الأسبوع الذي سبقه اذ بلغت 58ر23 مليار دينار.
واوضح التقرير الذي اعدته شركة بيان للاستثمار انه على الصعيد السنوي تقلصت نسبة تراجع القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق لتصل إلى 45ر6 في المئة عن قيمتها في نهاية عام 2015 حيث بلغت وقتها 27ر25 مليار دينار.
واضاف انه في ضوء أداء اتسم بالتذبذب الواضح بين الصعود والهبوط أنهى سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الأسبوع الماضي على تباين لجهة إغلاق مؤشراته الثلاثة حيث تمكن المؤشران الوزني وكويت 15 من عكس اتجاههما نحو الصعود واستطاعا أن يسجلا نموا محدودا بنهاية الأسبوع بدعم من التداولات النشطة وعمليات الشراء الانتقائية التي شملت بعض الأسهم القيادية والتشغيلية.
ولفت الى انه في المقابل سجل المؤشر السعري تراجعا محدودا مع نهاية الأسبوع وذلك على إثر عمليات جني الأرباح والمضاربات السريعة التي تعرضت لها بعض الأسهم الصغيرة موضحا ان السوق شهد ذلك التباين وسط نمو واضح لنشاط التداول لاسيما القيمة التي شهدت ارتفاعا أسبوعيا بأكثر من 60 في المئة مقارنة بالأسبوع قبل السابق.
وعن أداء سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنقضي افاد التقرير بان إغلاقات مؤشراته الثلاثة تباينت حيث نما كل من المؤشر الوزني ومؤشر كويت 15 في حين لم يتمكن المؤشر السعري من تحقيق الارتفاع لينهي تداولات الأسبوع في المنطقة الحمراء. ولفت الى ان السوق خلال الأسبوع الماضي تفاعل بشكل إيجابي مع الأخبار المتداولة والتطورات التي شهدتها صفقة شركة (أمريكانا) الأمر الذي عزز من السيولة المتداولة. وقال ان السوق شهد هذا الأداء في ضوء استمرار ترقب المستثمرين لنتائج الشركات المدرجة عن الاشهر التسعة الاولى من عام 2016 والتي من المنتظر أن يتم الإعلان عنها تباعا في الأسابيع القليلة المقبلة.
وذكر ان عمليات جني الأرباح لم تكن غائبة عن التأثير على مجريات التداول في السوق خلال الأسبوع المنقضي حيث تراجعت مؤشرات السوق الثلاثة في بعض الجلسات اليومية من الأسبوع على وقع هذه العمليات.
واوضح التقرير ان المؤشر السعري اقفل مع نهاية الأسبوع الماضي مسجلا خسارة نسبتها 14ر0 في المئة عن مستوى إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي فيما سجل المؤشر الوزني ارتفاعا نسبته 23ر0 في المئة وأقفل مؤشر كويت 15 بنمو نسبته 21ر0 في المئة عن إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي. وافاد بان السوق شهد ارتفاع المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة بلغت 06ر62 في المئة ليصل إلى نحو 44ر8 مليون دينار كويتي فيما سجل متوسط كمية التداول نموا نسبته 77ر31 في المئة ليبلغ 72ر71 مليون سهم تقريبا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا