الارشيف / أخبار سريعة / النهار الكويتية

الكويت تشارك غدا في اجتماعات منظمة الصحة العالمية بالقاهرة

(كونا) -- تشارك دولة الكويت ممثلة بوزارة الصحة في الاجتماع ال63 للجنة الاقليمية لشرق المتوسط التابعة لمنظمة الصحة العالمية المزمع عقده في العاصمة المصرية القاهرة غدا الاثنين ويستمر حتى السادس من اكتوبر الجاري.
وقالت وزارة الصحة في بيان صحافي اليوم الأحد إن وزير الصحة الدكتور علي العبيدي يترأس وفد الكويت خلال الاجتماع الذي سيعقد في مقر المكتب الاقليمي للمنظمة بحضور وزراء الصحة وكبار مسؤوليها في الاقليم الذي يضم 22 دولة.
وأوضحت الوزارة أن الاجتماع يأتي استعدادا لاجتماع الأمم المتحدة الثالث رفيع المستوى المقرر عقده بمدينة نيويورك في شهر سبتمبر عام 2018 لتقديم التقارير عن تنفيذ الاعلان السياسي للامم المتحدة للوقاية وللتصدي للامراض المزمنة غير المعدية الصادر عام 2011.
وذكرت ان جدول الاعمال يتضمن موضوعات عدة منها التغطية الصحية الشاملة ومتابعة التقدم المحرز بدول الاقليم للوقاية والتصدي للامراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها. وبينت أن الاجتماع سيناقش أيضا تطوير خدمات المختبرات ونقل الدم وطب العائلة وتحسين فرص الحصول على التكنولوجيا المساعدة لحالات الاعاقة الناتجة عن الاسباب المختلفة ومتابعة التخلص من شلل الاطفال.
وأضافت أن وزراء الصحة وكبار مسؤوليها بدول الاقليم سيبحثون الميزانية المقترحة لبرامج المنظمة خلال العامين (2018-2019) وانتخاب المدير الاقليمي لشرق المتوسط فضلا عن متابعة القرارات المتخذة بإجتماعات جمعية الصحة العالمية والمجلس التنفيذي ذات الاهمية لدول الاقليم. واشارت إلى أنهم سيبحثون أيضا الموضوعات المدرجة على جدول اعمالها للاجتماع المقبل ومتابعة تنفيذ قرارات اللجنة الاقليمية لشرق المتوسط في دورتها ال62 التي استضافتها الكويت في اكتوبر 2015.
وافادت بأن الكويت ستقدم على هامش اعمال اجتماعات اللجنة الاقليمية جائزة دولة الكويت لمكافحة السرطان والامراض القلبية الوعائية والسكري في الاقليم الى الدكتورة نزال سارا فزاديغان من ايران تقديرا لها على اسهاماتها المتميزة في هذا المجال.
وأضافت أنها ستقدم أيضا جائزة مؤسسة الدكتور علي توفيق شوشة للدكتور وليد عمار من لبنان تقديرا لاسهاماته المتميزة في مجال الصحة العامة بدول الاقليم.
وقالت (الصحة) إن وفد الكويت سيستعرض انجازات الوزارة في الوقاية والتصدي للامراض المزمنة غير المعدية عبر تشجيع ممارسة النشاط البدني والتغذية الصحية ومبادرة تخفيض محتوى الخبز من الملح وتطبيق المدونة الكويتية لتشجيع الرضاعة الطبيعية والتصدي لترويج اغذية الاطفال البديلة لحليب الام.
واوضحت انه سيتم عرض انجازات الكويت الصحية في تنفيذ برامج المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا وتحديث قاعدة المعلومات الوطنية عن المرضى والوفيات والاعاقة والاعباء المترتبة على الامراض المزمنة غير المعدية.
وأشارت إلى أنه سيتم إلقاء الضوء على تطوير بروتوكولات الرعاية الصحية في الكويت بمستوياتها الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتلطيفية للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية.
وبينت أن انجازات دولة الكويت في هذا المجال تشمل ايضا متابعة اقامة مركز اقليمي للوقاية والتصدي للامراض المزمنة غير المعدية والخطوات المتخذة لتنفيذ بنود الاتفاقية الاطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ.
وذكرت أن الانجازات تتضمن كذلك الاجراءات المتخذة للوقاية من الأوبئة والامراض المعدية وتعزيز الامن الصحي والمساهمة في دعم البرامج الصحية في اوقات الطوارئ والازمات الانسانية بالاقليم.
ولفتت الى ان الكويت قامت بتطوير خدمات المختبرات ونقل الدم والرؤية المستقبلية لتعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية من خلال عضوية الكويت بالمجلس التنفيذي للمنظمة واللجنة الاقليمية ومشاركتها الفعالة في برامج المنظمة والتزامها بقراراتها وتوصياتها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا