الارشيف / أخبار سريعة / النهار الكويتية

ديوان المحاسبة: توصيات رقابية مهمة لاجتماع وكلاء دواوين المراقبة الخليجية

كونا - قال الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية في ديوان المحاسبة الكويتي عصام المطيري ان الاجتماع ال19 لوكلاء دواوين المراقبة والمحاسبة الخليجية الذي عقد يومي (21-22) سبتمبر الماضي خرج بحزمة من النتائج والتوصيات الهامة ذات الشأن الرقابي.

واضاف المطيري في تصريح صحافي اليوم الاحد ان الاجتماع الذي عقد في العاصمة السعودية (الرياض) قرر رفع التقارير الخاصة بمتابعة القرارات الصادرة عن الاجتماع ال14 لرؤساء الدواوين والاجتماع ال18 للجنة الوكلاء الى رؤساء الدواوين في اجتماعهم المزمع عقده يومي (26-27) اكتوبر الجاري بمقر الأمانة العامة بالرياض مع تكليف الامانة بتحديثه وفقا لما يستجد خلال الفترة المقبلة.

واوضح انه تمت التوصية برفع المسودة النهائية لدليل اعداد وكتابة التقارير الرقابية للاجتماع المقبل لرؤساء الدواوين والتوصية باعتماده وفقا للصيغة المرفقة ومن ثم ادراجه في سلسلة الادلة المشتركة للدواوين.

واشار الى ان الاجتماع اسفر ايضا عن اعادة موضوع تنفيذ ورش العمل وبرامج التعريف بقرارات العمل المشترك الى لجنة التدريب والتطوير وتكليفها باعداد الاطر والمعايير المطلوبة ليتم العمل بها عند صدور قرارات العمل المشتركة الخاصة بأعمال واختصاصات الدواوين. وذكر المطيري ان الاجتماع اوصى ايضا بضرورة ترسيخ ثقافة العمل التطوعي ومفاهيمه وممارساته بشأن النشاطات والمجالات التي يمكن للدواوين المساهمة بها ضمن برنامج العمل التطوعي وفقا لرؤية كل جهاز.

وشدد على ضرورة ايجاد البرامج والانشطة والفعاليات المحفزة للشباب على الانخراط في العمل التطوعي وتوفير الفرص المناسبة للمشاركة فيه بما يتلاءم وقدراتهم وميولهم.

وبين ان التوصيات شملت ايضا تكليف لجنة التدريب والتطوير باعداد اطار عام لتنفيذ الندوات والمؤتمرات مع مراعاة مرئيات وملاحظات الدواوين على ان يتم عقد مؤتمر كل عامين فضلا عن اعداد جدول زمني بذلك يتضمن الدول المستضيفة ورفع ما يتم التوصل إليه للاجتماع القادم للجنة الوكلاء. وأفاد المطيري بان الاجتماع استعرض مقترح ديوان المحاسبة بدولة الكويت بشأن مذكرة تفاهم لتنفيذ مهمة رقابة مشتركة بين دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون موضحا ان الاجتماع اوصى ايضا بأن توافي الدول الأعضاء الأمانة العامة بمرئياتها بشأن مواضيع مهام الرقابة المقترح تنفيذها بشكل مشترك او متزامن.

واشار الى ان لجنة الوكلاء اطلعت خلال الاجتماع على قرار رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة الخليجية في اجتماعهم ال14 بشأن تشكيل فريق عمل لدراسة المواضيع المقترحة من ديوان المحاسبة الكويتي.

وذكر المطيري ان لجنة الوكلاء قررت مراجعة القرارات السابقة التي تم اتخاذها من قبل رؤساء الدواوين ولم يتم تنفيذها والبحث عن المعوقات والأسباب التي حالت دون ذلك.

واضاف ان الاجتماع أوصى ايضا بدعم ترشيح ديوان المحاسبة بدولة قطر وجهاز الرقابة المالية والإدارة للدولة بسلطنة عمان لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة مشددا على على أهمية عقد اللقاءات التشاورية بين الرؤساء التي تسبق المشاركات في المحافل الدولية والإقليمية.

وترأس وفد ديوان المحاسبة الكويتي الى الاجتماع وكيل الديوان اسماعيل الغانم وعضوية الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية عصام المطيري ومنسق اول منظمات دولية إبراهيم عبدالرحيم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا