الارشيف / أخبار سريعة / الخليج

المؤبد لـ 3 متهمين والسجن للباقين في قضية «حزب الله»

أبوظبي: «الخليج»

حكمت محكمة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا في جلستها التي عقدتها أمس برئاسة القاضي فلاح الهاجري، بالسجن المؤبد على ثلاثة متهمين وبالسجن لمدة 15 سنة على اثنين آخرين، وبالسجن لمدة 10 سنوات على اثنين آخرين فيما يعرف بقضية خلية «حزب الله اللبناني/ فرع الإمارات»، كما حكمت المحكمة غيابياً على القيادي في جماعة «الإخوان المسلمين» المصرية عصام الدين العريان، المسجون في مصر حالياً، ‏بالسجن لمدة 5 سنوات عن التهم المنسوبة إليه، والإبعاد عن البلاد بعد انقضاء مدة الحكم، كما حكمت المحكمة بمعاقبة ثلاثة إماراتيين (فتاة وشابين) بالسجن لمدد تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات وببراءة متهم إماراتي آخر وإيداعه مأوى علاجياً نظراً لحالته الصحية.

«حزب الله/فرع الدولة»

وتفصيلاً قضت محكمة أمن الدولة بالمحكمة ‏الاتحادية العليا أمس بمعاقبة (ح. ع. ص. ح)، إماراتي الجنسية و(ع. ه. ع. ع)، لبناني الجنسية، و(ع. ح. م)، لبناني الجنسية بالسجن المؤبد، وبمعاقبة (ف. أ. ح. ع. ع)، مصرية تحمل الجنسية الكندية، و( م. س. س. ك)، إماراتي، بالسجن لمدة عشر سنوات وبمعاقبة كل من (ص. د. ع)، عراقي الجنسية و(أ. ع. م) لبناني الجنسية بالسجن لمدة 15 سنة، لإدانتهم بتشكيل وتأسيس والانضمام لخلية تابعة ل «حزب الله اللبناني/ فرع الإمارات» والتخابر مع جماعة إرهابية هي جماعة «حزب الله اللبناني» ونقل معلومات وأسرار عسكرية ومدنية حساسة، وتصوير أماكن حساسة وشخصيات مسؤولة وتسليم كافة المعلومات لعناصر تعمل لصالح «حزب الله» اللبناني الإرهابي وعناصر تابعة للحرس الثوري الإيراني، يعملان في القنصلية الإيرانية في دبي تحت أسماء وهويات مخفية ومزيفة، كما أمرت المحكمة بمصادرة كافة المضبوطات من أدوات وأجهزة كمبيوتر وأجهزة الحاسوب الآلي وكاميرات وصور تم ضبطها أثناء التفتيش والقبض على المتهمين.

«النصرة» و«داعش»

وفي قضايا أخرى، ‏حكمت المحكمة على المتهمة (أ. م. أ. ع) بالسجن لمدة 5 سنوات، وعلى شقيقها (م. م. أ. ع)، إماراتيان، بالسجن 7 سنوات بعد إدانتهما بالانضمام لتنظيمات إرهابية في سوريا هي «جبهة النصرة» و«داعش» وإنشاء مواقع على وسائل التواصل الاجتماعي لترويج أفكار وأيديولوجيات الجماعات الإرهابية وتحويل أموال لتلك الجماعات والسفر إلى سوريا عبر تركيا لتحقيق هذه الأغراض، كما أمرت المحكمة بمصادرة الأجهزة الإلكترونية المضبوطة وإغلاق المواقع الإلكترونية الخاصة بهما إغلاقاً نهائياً.
كما حكمت المحكمة على المتهم (ع. م. ن. س)، إماراتي الجنسية بالسجن لمدة 7 سنوات عما أسند إليه من جرم بالانضمام إلى تنظيم «الإصلاح» السري المحظور التابع لجماعة «الإخوان المسلمين».
وحكمت المحكمة ببراءة ( أ. م. أ. م. س) إماراتي، عما أسند إليه من تهم نظراً لحالته الصحية، وأمرت بإيداعه أحد مراكز العلاج.

طاقة المفاعل

وفي قضايا أخرى استمعت المحكمة إلى المرافعة المقدمة من المحاميين علي المناعي و زايد الشامسي في قضية المتهم (س. م. أ. م)، إيراني الجنسية والمتهم بشراء جهاز عبارة عن مولد كهربائي من إحدى الدول الآسيوية، يستخدم في توليد الطاقة في المفاعل النووي، ومحاولة تصديره عبر أحد موانئ الدولة إلى إيران، مخترقاً قرارات الحظر الدولية التي كانت مفروضة على إيران في ذلك الوقت، وقد طعن المحاميان بتهمة التزوير، وقال أحد المحاميَين، إن النيابة لم تقدم أي مستند يفيد بقيام موكله بتزوير أي مستند رسمي يخص المولد الكهربائي، كما أنه لم يتحايل على قوانين الدولة الخاصة بالاستيراد والتصدير طبقاً للمستندات الموجودة في ملف القضية، وقالت هيئة الدفاع عن المتهم، إن النيابة لم تقدم أي دليل مادي ملموس يشير إلى أن المولد الكهربائي مخصص لتوليد الطاقة الكهربائية في محطات الطاقة النووية، وطالب المحاميان المناعي والشامسي بتشكيل لجنة من الخبراء والفنيين لإبداء الرأي والمشورة حول استخدامات المولد الكهربائي، وطالبا ببراءة موكلهما.
وحكمت المحكمة بتأجيل النظر في القضية إلى جلسة بتاريخ 12 ديسمبر 2016 لاستكمال النظر في المرافعات وتحديد تاريخ النطق بالحكم.

الانضمام لـ «داعش»

كما استمعت ‏المحكمة في قضية أخرى لمرافعة المحامي حمدان الزيودي الذي ترافع عن المتهم (ه. ش) الذي تتهمه النيابة بالانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا، وقال المحامي إنه ليس هناك أي دليل يشير إلى أن موكله قد سافر إلى سوريا أو أنه انضم ل «داعش»، حيث إنه سافر مع أصدقائه إلى تركيا لتلقي العلاج، وقال المحامي، إن موكله يعاني ضعفاً شديداً في النظر وإن التقارير الطبية الخاصة به تشير إلى أنه كفيف ولا يكاد يبصر، وحجزت المحكمة القضية إلى جلسة بتاريخ 14 نوفمبر 2016 للنطق بالحكم.
وفي القضية الأخيرة ‏والمتهمة فيها الفتاتان الإماراتيتان (أ. ع. م. ع) وشقيقتها (ع. ع. م. ع)، المتهمتان بالانضمام لتنظيمات إرهابية وتحويل أموال لتنظيم «داعش» الإرهابي، وأمرت المحكمة إدارة السجن الذي تم توقيفهما فيه بتحويل المتهمة (ع. ع. م. ع) إلى مستشفى المفرق لاستكمال علاجها وتأجيل النظر في قضيتهما إلى تاريخ 21 نوفمبر 2016 للنطق بالحكم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا