الارشيف / أخبار سريعة / الخليج البحرينية

استقالة أمين عام منظمة «التعاون الإسلامي» إياد مدني بعد أزمة تصريحاته بشأن الرئيس المصري

 تاريخ النشر :١ نوفمبر ٢٠١٦


الدوحة – رويترز: أفاد بيان صادر عن منظمة التعاون الإسلامي بأن الأمين العام للمنظمة السعودي الجنسية استقال الإثنين لأسباب صحية.
وأضاف البيان أن السعودية قدمت ترشيح يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق للمنصب.
وكان مدني قد أثار الجدل الأسبوع الماضي بعد تعليق ساخر تجاه الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلقه خلال مؤتمر يجمع وزراء التعليم في دول المنظمة، قبل أن يصدر بياناً يعتذر فيه، ويوضح أن ما بدر منه كان «مزحة».
فيما أدان سامح شكري، وزير الخارجية المصري، التصريحات الصادرة عن أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، واعتبرها تجاوزا جسيما في حق دولة مؤسسة للمنظمة وقيادتها السياسية.
وأعربت مصر، في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية، عن دعمها للمرشح السعودي الجديد للمنصب، تقديراً للدور المهم الذي تضطلع به المملكة في دعم أنشطة وأهداف منظمة التعاون الإسلامي، كما تثمن عاليا الدور الرائد الذي يقوم به الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين في تعزيز دور منظمة التعاون الإسلامي كإطار تعاوني جامع يعزز تضامن الدول الإسلامية من خلال عمل المنظمة، ويحمي ويصون مصالح الشعوب والدول الإسلامية في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه الأمة.
وتتطلع مصر، إلى استمرار تعاونها الوثيق مع أمانة منظمة التعاون الإسلامي وأمينها العام الجديد عند اعتماد توليه المنصب، اتساقا مع سياسة مصر المستقرة في إيلاء المنظمة كل الاهتمام، والإسهام الفعّال في كل أنشطتها من منطلق مسؤوليتها في الحفاظ على التضامن بين الدول الإسلامية الشقيقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا