الارشيف / أخبار سريعة / النهار الكويتية

عمر خيرت يفتتح مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

أحيى الموسيقار عمر خيرت، الاثنين، حفل افتتاح الدورة الـ25 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، الذي يعد المناسبة السنوية الأبرز إقليميا لإحياء التراث الغنائي والموسيقي الشرقي.
ويشارك في المهرجان 82 فنانا من 8 دول عربية يقدمون عروضهم على مدى 14 يوما على مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور ومعهد الموسيقى العربية.
ومن أبرز النجوم العرب المشاركين في المهرجان المغربي عبده شريف والسوري صفوان بهلوان واللبناني مروان خوري والفلسطيني محمد عساف والأردنية نداء شرارة والتونسية شيماء هلالي.
ومن مصر أنغام وغادة رجب ومي فاروق ونادية مصطفى وهاني شاكر ومحمد الحلو وإيمان البحر درويش وطارق فؤاد ومحمد محسن.
وقالت رئيسة الأوبرا المصرية رئيسة المهرجان، إيناس عبد الدايم، "اليوم وبالرغم من التحديات التي تواجه أمتنا العربية يأتي اليوبيل الفضي لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية ليضيء سماء القاهرة بالأنغام الساحرة وبنجوم الغناء في العالم العربي".
وأضافت "سنقدم للجمهور على مدى 14 يوما 25 صوتا من الشباب نجوم الغد الذين هم أمل مصر والمستقبل في الحفاظ على التراث والهوية الفنية".
وتوجهت في نهاية كلمتها بالعزاء للشعب اللبناني لوفاة الملحن والمغني ملحم بركات، الذي غيبه الموت يوم الجمعة الماضي عن 72 عاما.
وكرم المهرجان في الافتتاح 16 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والدول العربية من بينها خيرت والمغني اللبناني عاصي الحلاني والموسيقار الجزائري سليم دادة والموسيقار العراقي فاروق هلال والملحن البحريني مبارك نجم والشاعر المصري فوزي إبراهيم ورتيبة الحفني مؤسسة المهرجان.
وبالتوازي مع المهرجان يقام مؤتمر الموسيقى العربية، الذي يناقش على مدى خمسة أيام نحو 36 مشاركة بحثية من 16 دولة عربية إضافة إلى مصر. ويقام المؤتمر هذا العام نحت عنوان "جماليات الموسيقى العربية بين الموروث والواقع الراهن".
وأحيى حفل الافتتاح الموسيقار عمر خيرت بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي، ومشاركة المغني مدحت صالح والمغني علي الحجار والمغنية ريهام عبد الحكيم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا