الارشيف / أخبار سريعة / الخليج

المهرة المتألقة «نازك» تتوج بلقب سباق قطر أريبيان تروفي

واصلت خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تألقها على الساحة العالمية، حيث خطفت المهرة «نازك» الأضواء أمس الأول بمضمار شانتييه بفرنسا، بعد أن توجت بطلة لسباق قطر توتال أريبيان تروفي البالغ إجمالي جوائزه المالية 150 ألف يورو، والمخصص لبطولة المهرات في سن أربع سنوات لمسافة 2000 متر.
تمكنت «نازك» بإشراف مدام جان فرانسوا بيرنارد، وبقيادة الفارس جان بيرنارد إيجوم، من تحقيق الفوز، متفوقة بفارق 4 أطوال عن «جيوش» للشقب ريسينج بإشراف إف بونيام وبقيادة تي فورسي، فيما جاءت في المركز الثالث «نجدة» للشيخ محمد آل ثاني، بإشراف ريتشارد مولين وبقيادة تي فورسي.
وأكدت المهرة المتطورة «نازك» البالغة من العمر أربع سنوات والمنحدرة من نسل «مهاب» والفرس «أليفا» ابنة «كسبروي»، جدارتها وأحقيتها بالفوز بعد أداء رائع وسلس، قاطعة مسافة السباق بزمن قدره 2:15:93 دقيقة وشارك في السباق 9 من أفضل الخيول.
وبهذا الفوز فرضت المهرة البطلة نفسها نجمة في الساحة الأوروبية ينتظرها الكثير لتحققه في عالم البطولة، ويضاف هذا الانتصار لفوزها بلقب سباق كريتريوم دو بوليشيس للفئة الثانية البالغ إجمالي جوائزه المالية 25 ألف يورو، والمخصص للمهرات والأفراس في سن أربع سنوات فما فوق، والذي اجتذب 6 من أبرز الخيول صاحبة الإنجازات في سباقات الخيول العربية الأصيلة.
اجتمع للسباق البالغ طوله 2000 متر نخبة من المهرات القوية في سن أربع سنوات، وتصدرت الترشيحات ممثلة سلطنة عمان المهرة «ورود» ابنة الفحل «أكبر» والحائرة على لقب سباق بري نيفادور، وكانت الأنظار تتجه أيضاً نحو الخيول القطرية ممثلة في المهرة «جيوش» ابنة الفحل «عامر» التي سبق لها وأن حلت في المركز الثاني في سباق بري ماندور.
عند فتح البوابات انطلقت «نازك» إلى الصدارة مبكراً وابتعدت عن منافساتها بمسافة طويلة بلغت نحو 8 أطوال، وظلت تنسج على هذا المنوال حتى الوصول إلى اللفة الأخيرة، وفي عمق المستقيم طلب الفارس جان بيرنارد إيجوم من «نازك» الانطلاق بصورة أقوى، وبالفعل وجد ما سَرَّ خاطره عندما استجابت المهرة واندفعت بقوة أكبر محافظة على الصدارة، وتمكنت «نازك» في نهاية الأمر من التفوق ببراعة بالرغم من المحاولات المستميتة التي قامت بها الخيول الأخرى ولكن باءت محاولاتها بالفشل بعد أن قدمت «نازك» أداءً قتالياً فاق التوقعات.
وتنحدر «نازك» من نسل الفحل «مهاب» ابن الأسطورة «مها» ابنة «طهار دي كندليون»، وتمكن «مهاب» من الفوز بسباق الفئة الثانية في نيوبري وهو يقيم حالياً في مزرعة الوثبة ستد العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في نورماندي بفرنسا، أما أم «نازك» فهي الفرس «أليفة» ابنة «كسبروي» والد الفحل «منجز» ابن الفرس الأسطورة «العنود».
وتقدمت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بالتهنئة إلى سموه وإلى شعب الإمارات ومحبي سباقات الخيول العربية، وأكدت صوايا أن المهرة «نازك» هي ابنة «مهاب» والفرس «أليفة» وهي من إنتاج مزرعة الوثبة، وهذا يؤكد رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الاهتمام بإنتاج الخيول من الفحول والأفراس التي تقيم في مزرعة الوثبة، واختتمت: سعدنا كثيراً بهذا الفوز خاصة أن السباق كان قوياً وضم خيولاً قوية.
ومن جانبه تقدم مسلم العامري مدير مزرعة الوثبة بالتهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وأشاد باهتمام سموه بإنتاج الخيول من مزرعة الوثبة التي تضم أفضل الفحول وأفراس التوليد.
وأضاف أن المهرة «نازك» قدمت نموذجاً عن هذا الاهتمام الذي يوليه سموه بالفوز اللافت الذي حققته على خيول قوية وفي واحد من أهم السباقات للخيول العربية بالتزامن مع مهرجان قوس النصر الفرنسي.
واختتم: لا شك أن هذا الفوز أثلج الصدور خاصة أن المهرة مازالت صغيرة السن، حيث يبلغ عمرها أربع سنوات وأمامها المستقبل لتحقيق مزيد من الانتصارات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا