التكنولوجيا / القدس

"اختبار الشخصية" يسرب بيانات الملايين على فيسبوك

رام الله-"القدس" دوت كوم- تعرضت بيانات أكثر من 3 ملايين مستخدم لموقع فيسبوك للتسريب، عبر تطبيق جمع معلومات شخصية عن المستخدمين، في فضيحة جديدة تظهر مدى هشاشة نظام حفظ البيانات على الموقع.

وقال تقرير لموقع نيو ساينتست ( New Scientist ) إن البيانات المسربة احتوت على إجابات مستخدمي فيسبوك على اختبار للسمات الشخصية طرحه تطبيق Mypersonality، وقد تم تخزينها في موقع غير آمن على الإنترنت.

على الرغم من أن التطبيق لم يطلب أسماء المستخدمين إلا أنه كان من السهل التعرف على هوياتهم عبر استخدام حساباتهم على فيسبوك بالبحث في المعلومات المتاحة في التطبيق مثل العمر والجنس والحالة الاجتماعية والموقع الجغرافي.

ووجد موقع New Scientist أنه يمكن الوصول إلى البيانات "في أقل من دقيقة" من خلال البحث عبر الإنترنت، وتنزيل المعلومات الشخصية.

ويسمح التطبيق لأي باحث بالاشتراك للوصول إلى المعلومات التي تم تجميعها.

وقد سمح التطبيق لـ 280 شخصا، بما في ذلك موظفين في فيسبوك وغيرها من شركات التكنولوجيا الرئيسية، بالولوج إلى البيانات.

تحقيق

وقال متحدث باسم موقع فيسبوك إنه يجري تحقيقا في التطبيق، وسيقوم بحظره "إذا رفض التعاون أو فشل في اجتياز التدقيق".

وأعلن الموقع أنه أوقف حتى الآن 200 تطبيق في انتظار المراجعة، ومن ضمنها تطبيق myPersonality.

وأعلن الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، التحقيق في 21 مارس، وقال إن شبكة التواصل الاجتماعي ستحقق في أمر كل التطبيقات التي وصلت إلى كميات كبيرة من المعلومات.

وكانت فيسبوك قد تعرضت لانتقادات في الأسابيع الأخيرة، بعد أن قالت، إن معلومات شخصية لعدد يصل إلى 87 مليونا من مستخدميها، معظمهم في الولايات المتحدة، ربما تكون وصلت بشكل غير ملائم لشركة "كمبردج أناليتيكا" للاستشارات السياسية، والتي عملت لصالح حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتخابية.

المواضيع

blog comments powered by

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا