التكنولوجيا / العرب اليوم

"فيفو" تطلق أول هاتف ذكي به مستشعر بصمة الإصبع مدمج بالشاشة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

بكين ـ علي صيام

أطلقت شركة "فيفو" أول هاتف ذكي في العالم يحتوي على مستشعر بصمة الإصبع مدمج بالشاشة، أُصدر باسم فيفو  X21، وبه لوحة بصمات الأصابع في الشاشة لتمكن المستخدمين من فتح الهاتف بلمسة واحدة.

وتزايد الحديث عن صناعة هواتف بها مستشعر بصمة الإصبع مدمج بالشاشة خلال الأشهر القليلة الماضية، مع بعض الشائعات حول قيام آبل وسامسونغ،  بإصدار أجهزة تستخدم هذه التقنية، ولكن يبدو أن فيفو قد سبقتهما إلى التنفيذ.

لا يأتي التطوير بثمن زهيد:
يبدأ الجهاز بسعر 567 دولارًا، ويأتي باللون الأسود وجعلته شركة الهواتف الذكية الصينية متاحًا للشراء في جميع أنحاء العالم، ولا تأتي صناعة هاتف متطور به قارئ لبصمة الإصبع بثمن زهيد، إذ يمثل سعر X21  ارتفاعًا ملحوظًا عن سعر فيفو V9، والذي يبلغ حوالي 354 دولارًا.

لا تزال التقنية ليست خالية من العيوب:
وعلى الرغم من أن فيفو قد جلبت هذه التقنية إلى السوق أولاً، تفيد تقارير شركة "ماشابل" أن عملية استخدام الماسح الضوئي لبصمة الإصبع المدمج بالشاشة ليست خالية من العيوب حتى الآن، إذ تستغرق ماسحات بصمات الأصابع التقليدية، وبضع دقائق فقط لإعدادها، في حين استغرق ماسح بصمة الإصبع في فيفو عدة محاولات، ويتطلب من المستخدمين الضغط بشدة على الجهاز لتسجيل بصمتهم، إلا إنه بعد تسجيل البصمة يمكن للمستخدمين فتح الهاتف في أقل من ثانية وفقا لماشابل.

وقال الكثيرون إن جهاز الاستشعار يحتاج لبعض الوقت للتعود، حيث أنه من الصعب تحديد موقعه على شاشة الهاتف، لكن ما يساعد في استخدامه أنه يضيء بضوء أخضر وامض عندما يقوم المستخدمون بتنشيطه.

عيوب تجمع بين فيفو X21 وأيفون X:
يحتوي جهاز X21 على العديد من عناصر التصميم المشابهة لهاتف آبل أيفونX ، كما أنه يماثله في مشكلة عبّر عنها العديد من المستخدمين لهاتف الذكرى السنوية العاشرة، فمثل خاصية Face IDبأيفونX ، من الصعب رؤية مستشعر بصمة الإصبع داخل شاشة X21 واستخدامه في ضوء الشمس المباشر.

وكما أشارت الشركة، سيكون من المفيد مراقبة فاعلية ماسح بصمة الإصبع بمرور الوقت، حيث واجهت آبل بعض المشكلات مع ماسح بصمة الإصبع لهاتف أيفون S5 بعد مرور عام، مع إنه لم يكن مدمج بالشاشة كما هي الحال فيفو X21.

فيفو تطلق أول هاتف به مستشعر بصمة الإصبع مدمج بالشاشة

شركات تطلق هواتف بها التقنية الجديدة:
على الرغم من أن فاعلية ماسح بصمة الإصبع المدمج بالشاشة الذي أنتجته فيفو لا تزال قيد الاختبار، إلا أن الكثيرين يرونها كخطوة ضخمة للتكنولوجيا. وأعلنت شركتا شاومي وهواوي مؤخرا عن إصداراتهم من الأجهزة التي تستخدم أجهزة مسح مماثلة، وقد يعني ذلك أيضًا أن شركتي آبل وسامسونغ تخططان لإلقاء نظرة ثانية على دمج ماسح البصمة بالشاشة في المستقبل القريب.

arabstoday

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا