التكنولوجيا / المصرى اليوم

تحذير: المستويات المنخفضة من الكوليسترول السيء قد تزيد خطر السكتة الدماغية

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حذرت دراسة حديثة من أن النساء اللائي لديهن مستويات منخفضة من الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، والذي يُسمى أحيانًا «الكولسترول الضار»، قد يواجهن خطرًا متزايدًا للإصابة بنزيف جلدي.


ووفقًا لأحدث الإرشادات الصادرة عن الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية، يجب أن تظل مستويات الكولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) أقل من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر (mg / dl) للحفاظ على الصحة، ذلك لأن LDL هو كوليستيرول «سيء» ينقل الكوليسترول إلى الخلايا التي تحتاج إلى الاستفادة منه، ولكن إذا كانت مستوياته عالية جدًا، فيمكنه التمسك بالشرايين، مما يؤدي إلى حدوث جميع أنواع مشاكل القلب والأوعية الدموية.


ومع ذلك، فقد وجد بحث جديد من مستشفى (بريجهام) في كلية الطب بجامعة هارفارد في (ماساتشوستس) أن النساء ذوات مستويات LDL أقل من 100 ملج / دل قد يكن في الواقع أكثر عرضة لخطر السكتة الدماغية النزفية. هذا النوع من السكتة الدماغية، رغم أنه أقل شيوعًا من السكتة الدماغية، إلا أنه يصعب علاجه وبالتالي فهو أكثر خطورة على الشخص الذي يعاني منه.


وتوضح مؤلفة الدراسة باميلا ريست من مستشفى (بريجهام) ومستشفى النساء أن «استراتيجيات خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، مثل تعديل النظام الغذائي أو تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول، تستخدم على نطاق واسع للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية».


وفي هذه الدراسة، درس الباحثون بيانات 27،937 امرأة تتجاوز أعمارهن 45 عامًا، شملت البيانات قياسات الكوليسترول LDL لكل مشاركة، والكوليسترول الدهني عالي الكثافة (HDL)، ومستويات الدهون الثلاثية في بداية الدراسة.. نظرت ريست وفريق في كل من هذه البيانات والسجلات الطبية للمشاركين على مدى فترة متابعة 19 سنة في المتوسط.


ووجدوا أنه خلال هذا الوقت، تعرضت 137 امرأة لجلطة دماغية. وأشاروا إلى أن نسبة 0.8% ( تسع سيدات ) من النساء البالغ عددهن 1069 إمرأة من بين اللائي لديهن مستويات LDL تبلغ 70 ملج / ديسيلتر أو أقل، عانين من هذا النوع من الأحداث القلبية الوعائية، في حين أنه أثر على نسبة 0.4% ( 40 امرأة ) من 10،067 امرأة مع مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 100- 100 130 ملج / دل.. بعد ضبط عوامل الإرباك المحتملة .


وخلص الباحثون إلى أن النساء ذوات أدنى مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) كن أكثر عرضة مرتين (2.2 مرة) للإصابة بسكتة دماغية نزولية مثل تلك التي لديهن مستويات مرتفعة من الكوليسترول LDL.. وحددوا وجود علاقة مماثلة فيما يتعلق بمستويات الدهون الثلاثية: 34 سيدة (أو نسبة 0.6 % ) من 5،1714 امرأة مع أدنى مستويات الدهون الثلاثية قد عانوا من السكتة الدماغية النزفية، في حين أن هذا الحدث قد حدث في 29 امرأة (أو نسبة 0.4 % ) من 7989 امرأة مع أعلى مستويات الدهون الثلاثية. لذلك، ينصح أطبائهن بمراقبة النساء المصابات بالكوليسترول المنخفض الكثافة في LDL أو الدهون الثلاثية المنخفضة لمعرفة عوامل الاخطار الأخرى للسكتة الدماغية التي يمكن تعديلها، مثل ارتفاع ضغط الدم والتدخين، من أجل الحد من خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا