الارشيف / التكنولوجيا / التحرير

الياباني «يوشينوري أوسومي» يفوز بجائزة «نوبل» في الطب لعام 2016

ارسال بياناتك

فاز العالم الياباني "يوشينوري أوسومي"، اليوم الإثنين، بجائزة نوبل للطب عن هذا العام، وذلك لأبحاثه عن الالتهام الذاتي للخلايا المتضررة.

وأوضح موقع "BBC" أن اكتشاف "أوسومي" يساهم في شرح كيفية انهيار الجسم وإعادة معالجة المكونات الخلوية، حيث إن تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تتسبب في عدة أمراض بدءً من السرطان وحتى الشلل الرعاش، وبالتالي تساعد الأبحاث الجديدة في التوصل لعلاجات أكثر فعالية عن هذه الأمراض عن طريق فهمها بطريقة أكثر وضوحًا.

وأشار موقع صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أن "أوسومي" حصل على الجائرة لاكتشافه كيفية إزالة السموم من خلايا الجسم وإصلاح نفسها، مشيرًا إلى أن قيمة الجائزة تصل إلى 718 ألف جنيه استرليني.

شاهد أيضا

والالتهام الذاتي هو برنامج إعادة التدوير الداخلي في الجسم، حيث يتم التخلص من الخلايا القديمة وإنشاء خلايا جديدة، وهي عملية حاسمة مفيدة في منع الأورام السرطانية، والحماية من أمراض أخرى مثل السكري.

يذكر أن "أوسومي" شارك في جائزة نوبل في العام الماضي أيضًا مع ثلاثة علماء آخرين ببحث عن تطور علاج لمرض الملاريا وغيرها من الأمراض الاستوائية.

ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزيا والكيمياء والسلام في وقت سابق من هذا الأسبوع، أما جائزة نوبل للاقتصاد فسيتم الإعلان عنها يوم 10 أكتوبر القادم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا