ثقافة وفن / الوفد

القاهرة ترحب بأمير شعراء روسيا أمام دار الأوبرا

شهدت القاهرة  احتفالية تدشين تمثال أمير شعراء روسيا الكسندر بوشكين في احتفالية رائعة بحديقة الحرية في قلب القاهرة و أمام دار الاوبرا المصرية, حيث تم افتتاح تمثال بوشكين, و هو اهداء لمحافظة القاهرة من المركز الثقافي الروسي برئاسة اليكسي تيفانيان و صانع التمثال الفنان اسامة السروي بمناسبة اليوبيل ال 60 علي تأسيس المركز الروسي.

وذلك بحضور سفير روسيا سيرجي كيربيتشنكو الذي أكد علي سعادته بوجود تمثال بوشكين امير شعراء روسيا الي جانب احمد شوقي امير شعراء العرب, و اعرب عن امتننانه بهذا الترحيب الكبير بتمثال بوشكين من قبل المثقفين المصريين.

و أكد اللواء محمد سلطان في كلمته نيابه عن محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد: اننا نسعد و نتشرف بوجود هذا الرمز الكبير في حديقة الحرية, هذه الحديقة التي انشأت عام 1876 في عهد الخديوي اسماعيل, و التي يتواجد بها رموز الفكر و الثقافة العالمية مثل احمد شوقي و هوجو تشافيز رئيس جمهورية فنزويلا, و حافظ ابراهيم, و طلعت حرب و البطل عبد المنعم رياض و غيرهم .

و أكدت د. ايمان نجم مدير ادارة الاتفاقيات و البرامج بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة في كلمتها علي عمق العلاقات الثقافية بين البلدين و خاصة في السنوات الاخيرة التي شهدت عودة النشاط الثقافي و تفعيل التواصل الثنائي.

واشارت الدكتورة مكارم الغمري استاذة الادب الروسي ان بوشكين هو نموذج الفنان الشامل و الشاعر القومي الحق المخلص للكلمة الحرة الصادقة التي جمعت بين الفنية العالية و المضمون الثري, كما انه لعب دورا كبيرا في مد جسور التواصل الثقافي بين الشرق و الغرب من خلال تعمقه في علوم الشرق.

كما القي بعض طلاب اللغة الروسية من جامعتي عين شمس و القاهرة اشعار بوشكين باللغة الروسية. و القت د.عالية عزت زوجة الفنان اسامة السروي كلمته التي عبر فيها عن سعادته بانضمام بوشكين الي قائمة اعماله الكبيرة لتماثيل رموز الثقافة الروسية في مصر و روسيا.

حضر الاحتفالية د.فتحي طوغان نائب رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات الروسية و السوفيتية و وائل حسين المشرف علي امانة المؤتمرات بالمجلس الاعلي للثقافة و حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للعلوم و الثقافة و المهندس صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي و د.عبد الله مراد رئيس السيرك القومي السابقو د.مجدي ضيف المستشار الاعلامي في موسكو سابقا, ادارالاحتفالية شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية و السوفيتية, كما نقل التليفزيون الروسي علي الهواء مباشرة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا