ثقافة وفن / مكة

دراما رمضان 2018 تجمع الفانتازيا التاريخية ومفردات التقنية الحديثة

دراما رمضان 2018 تجمع الفانتازيا التاريخية ومفردات التقنية الحديثة

هيثم السيد _ الرياض

يعد رمضان أهم المواسم لإنتاج وعرض المسلسلات بالسعودية، وذلك لما يتضمنه من ساعات بث عالية القيمة بالمعيار الإعلاني، في وجود فرص أكبر لجلوس المشاهد أمام التلفاز بصحبة العائلة والأصدقاء.

ورغم أن المسلسل السعودي (طاش ما طاش) الذي توقف عرضه 2011 يظل العمل الرمضاني الأشهر على الإطلاق، إلا أن تجارب جديدة تحاول إيجاد مساحة في ذهن المشاهدين باستخدام طابع عصري.

العاصوف

عمل من بطولة ناصر القصبي الذي اعتاد عليه الجمهور بتمثيل الشخصيات الكوميدية، إلا أنه في هذا المسلسل يظهر بصورة درامية تراجيدية مع مجموعة من الممثلين الذين يجسدون قصة تحكي التحولات التي شهدتها الرياض في حقبة السبعينات الميلادية.

كان المسلسل من الأعمال الأكثر إثارة للجدل على المستوى الإعلامي وعبر الشبكات الاجتماعية، حيث رأى البعض أنه قدم طرحا جريئا بشكل لا يلائم المجتمع المحلي، فيما اتجهت آراء أخرى إلى أن العمل يثير نقاشا ثقافيا طبيعيا، داعين إلى عدم محاكمته بمعايير «الفيلم الوثائقي» الذي تفترض به الدقة، ولا بمعايير الخطابة التي تجدر بها المباشرة.

شير شات

عمل كوميدي منفصل الحلقات تعرضه قناة SBC، يناقش قضايا اجتماعية من منظور محلي بحت، واجتمع فيه الممثلون فايز المالكي، حسن عسيري، راشد الشمراني، وهو الثلاثي الذي سبق له تقديم أعمال ناجحة.

وخلال الموسم الأول لهذا المسلسل الذي كتبه المؤلف علاء حمزة معتمدا في بناء هوية العمل على نقاشات الشبكات الاجتماعية ومفرداتها المتداولة، أبدى المشاهدون تفاعلا واضحا مع مجموعة من الحلقات التي تعاملت مع قضايا عدة، منها: إعادة الاعتبار للمعلم في المدارس، وفضح ظاهرة مشاهير السوشل ميديا الذين لا يقدمون أي إضافة للجمهور.

عوض أبا عن جد

هو العمل الأساسي لهذا العام فيما يتعلق بالكوميديا السعودية على قناة MBC، حيث جاء للمرة الأولى بديلا عن مسلسل الكوميديا السنوي الشهير (سيلفي) الذي ظل يعرض خلال السنوات الثلاث الماضية، وقد كان التحدي الأكبر هو تقديم محتوى كوميدي مقنع بغياب نجم بحجم ناصر القصبي.

المسلسل الجديد (عوض أبا عن جد) استخدم قالب الفنتازيا التاريخية، حيث يقوم على بناء 6 قصص ذات طابع حكواتي تدور أحداثها في عوالم وبيئات مختلفة ما بين العصور القديمة والحديثة، وقد تصدر أدوار البطولة فيه أسعد الزهراني وحبيب الحبيب وبشير الغنيم وعبدالمجيد الرهيدي وآخرون، كما قدم الفرصة لأول ظهور تمثيلي للمغنية الكويتية شمس.

بدون فلتر

مسلسل لم يعتمد على الكوميديا فقط في إيصال رسائله ذات البعد الواقعي والاجتماعي، وتصدر أدوار بطولته الفنان السعودي المعروف عبدالله السدحان، بالإضافة إلى مجموعة من الممثلين السعوديين والخليجيين المخضرمين، في مقدمتهم سعد الفرج وسعد خضر، إضافة إلى فنانين مثل علي إبراهيم، إبراهيم الحساوي، أميرة محمد، يعقوب الفرحان وغيرهم.

ضم العمل فريقا من 6 مخرجين و11 كاتب سيناريو من الجيل الشاب في السعودية، وقد ناقشت حلقاته موضوعات، مثل العلاقات الأسرية والفساد والمخدرات وغيرها، فيما اعتمدت بعضها على أسلوب التشويق على غرار أفلام السينما، وقد عرف متابعو العمل جدلا عندما تلقى تعليقا ساخرا من أحد البرامج التلفزيونية، وهو ما استدعى ردا من بطل المسلسل عبدالله السدحان، واصفا بعض النقد بأنه «لمجرد الإساءة».

حالتنا حالة

بعد المشاهدات المليونية عبر اليوتيوب، انتقل فريق عمل البرنامج الكوميدي ذائع الصيت في السعودية «نص الجبهة» بقيادة الممثل خالد الفراج ليقدم أول مسلسلاته الكوميدية على التلفزيون، وذلك من خلال مسلسل (حالتنا حالة) بمشاهد قصيرة ذات إيقاع سريع وبحلقات لا تتجاوز الدقائق العشر.

انتقد المسلسل مجموعة من الصفات في البشر، منها الكذب والنرجسية والغرور والثرثرة، وكانت أكثر الحلقات جدلا هي تلك التي تناولت الإعلام الرياضي المحلي، وأثارت حفيظة بعض الإعلاميين ومحللي القنوات، وقد أعقبها تقديم اعتذار من بطل العمل على المشهد محل الجدل.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا