ثقافة وفن / مكة

تهيئة مسرح وجادة الثقافة بسوق عكاظ

مكة _ الطائف

تتواصل حاليا في موقع سوق عكاظ بالطائف الاستعدادات المكثفة والتجهيزات الأخيرة لمواقع وخدمات ومباني السوق، استعدادا لإطلاق الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ وبتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية.

ويتكون السوق الذي تعمل الفرق البشرية والمعدات المتنوعة على تهيئته من المسرح، وجادة عكاظ، وجادة الثقافة، ومواقع العروض والفعاليات، والخدمات المساندة وغيرها، إضافة إلى أكثر من 30 موقعا للعروض والفعاليات تتنوع في تجهيزاتها ما بين الخيام والمباني الحجرية والخشبية التي تتلاءم مع طبيعة السوق والمدرج المفتوح للفنون الشعبية، ومتاجر المزادات والهدايا التاريخية.

كما يحتوي السوق على خيام ومتاجر للحرفيين، ومطاعم، ومركز إعلامي، وميدان صغير للفروسية، وميدان بطولة سوف عكاظ للخيل العربية الأصيلة.

وحرصت اللجنة المنظمة على تزيين موقع السوق بالأعلام، واللوحات الجلدية للمعلقات، والإنارة المناسبة مع طابع السوق.

وتعد جادة عكاظ للتراث التي تنظمها هيئة السياحة في السوق أبرز عناصر السوق، وتشهد هذا العام 150 فعالية متنوعة تتضمن فعاليات تراثية وثقافية وعروض مسرحية، والحرف والصناعات اليدوية، وتشهد الجادة تطورا من خلال الفعاليات والعروض الجديدة، إضافة إلى التجديد في طريقة العرض.

وتتضمن الفعاليات الجديدة عروضا لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ «عمرو بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبد والأعشى وقيس بن ساعدة»، وعروضا للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة «الشام، اليمن»، ومسرحية «زاد».

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، ومدرسة الفروسية للأطفال «فارس عكاظ»، وعروض تسارع الإبل، وعروض الشعراء على الإبل.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا