الارشيف / ثقافة وفن / العرب اليوم

"أسوان لأفلام المرأة" يوقع اتفاقية تعاون مع…

القاهرة ـ إسلام خيري

وقع مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، المقرر عقد دورته الأولى في الفترة من 21 إلى 28 شباط/فبراير المقبل، اتفاقية تعاون مع مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة، الذي عقد دورته العاشرة مؤخرًا في المملكة المغربية.

وأعلن رئيس مهرجان أسوان السيناريست محمد عبد الخالق، أنه تم توقيع الاتفاقية من جانب مهرجان أسوان مديره الكاتب الصحافي حسن أبو العلا، بحضور أميرة عاطف سكرتير عام المهرجان، إلى جانب المخرج الكبير مجدي أحمد علي، والكاتب الصحافي والإعلامي مصطفى ياسين، ووقع من الجانب المغربي رئيس مهرجان سلا نور الدين أشماعو.

وأضاف عبد الخالق، أن الاتفاقية تتضمن العديد من أوجه التعاون بين المهرجانين من بينها تبادل الخبرات والوفود والتعريف بالإنتاج السينمائي المغربي في مصر من جهة، والإنتاج السينمائي المصري في المغرب من جهة أخرى، وكذلك تعزيز الروابط المهنية بين المهرجانين لكونهما الوحيدين في العالم العربي المهتمين بنوعية الأفلام المتعلقة بالمرأة.

وأكد على أن الاتفاقية تتضمن تبادل الأفلام الفائزة للعرض في كلا المهرجانين، مع ترشيح أفلام مغربية للمشاركة في أقسام مهرجان أسوان، فضلا عن ترشيح أفلام مصرية للمشاركة في مهرجان سلا، موضحا أن مدة الاتفاقية 3 سنوات، قابلة للتجديد تلقائيا وللتطوير وإضافة بنود أخرى.

وأشار إلى أن إدارة مهرجان أسوان تقدر أهمية مهرجان سلا لكونه المهرجان العربي الوحيد حاليا المتخصص في أفلام المرأة، معربًا عن تقديره للجهود التي بذلها كل الأشقاء في المغرب من أجل إتمام إتفافية التعاون وعلى رأسهم السيد عبداللطيف العصادي مدير المهرجان، والسيدة حسنية راحو منسق عام المهرجان.

وأوضح أن رئيس شرف مهرجان أسوان النجمة إلهام شاهين حضرت افتتاح مهرجان سلا، ولم تتمكن من حضور توقيع الإتفاقية لأنها عادت إلى مصر في اليوم التالي لحفل لحضور تكريم صديقتها النجمة يسرا في مهرجان الإسكندرية.

وقال حسن أبو العلا، إن مدير المركز السينمائي المغربي، السيد صارم الفاسي الفهري، إستقبل وفد مهرجان أسوان في مكتبه في مدينة الرباط، أثناء إنعقاد الدورة العاشرة لمهرجان سلا، حيث تم دعوته لحضور الدورة الأولى لمهرجان أسوان في شباط/فبراير المقبل، والمشاركة في ندوة سيتم عقدها ضمن فعالياته تحت عنوان "صناعة المهرجانات السينمائية العربية بين التأثير والأثر"، من المنتظر أن يحضرها أيضا رؤساء مهرجانات القاهرة ودبي وقرطاج.

وأضاف أن مدير المركز السينمائي المغربي، أبدى إستعداده لتقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لمهرجان أسوان من أجل نجاح دورته الأولى، وكذلك عرض أحدث ما أنتجته السينما المغربية من إبداع المرأة أو الأفلام التي تتناول قضاياها ضمن أقسام مهرجان أسوان.

وشددت سكرتير عام المهرجان، أميرة عاطف، على أنه من المهم الإستفادة من التجربة المغربية في تنظيم المهرجانات السينمائية، خاصة أن المغرب تنظم نحو 70 مهرجانًا سينمائيًا سنويًا، يدعم المركز السينمائي المغربي منها 52 مهرجانًا.

وأشارت إلى أن المهرجان سيطلق خلال الساعات المقبلة موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت، والذي سيتم من خلاله تسجيل الأفلام الراغبة في المشاركة في الدورة الأولى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا