الارشيف / ثقافة وفن / مبتدأ

علماء فضاء يكتشفون سحابة كيماوية متجمدة

اكتشف علماء وكالة ناسا، باستخدام محطة الفضاء كاسينى، غيمة غامضة من الجليد فى طبقة الستراتوسفير فى "تيتان" أكبر أقمار كوكب زحل.

وكان خبراء فى حيرة من أمرهم عندما رأوا أنها تتكون من مواد كيميائية متجمدة، فى حين تتشكل عادة الغيوم على قمر تيتان بنفس الطريقة التى تتشكل بها الغيوم على الأرض.

وقال كارى أندرسون أحد كبار الباحثين فى مركز الفضاء التابع لناسا: "إن ظهور هذه السحابة يتعارض مع كل ما نعرفه بشأن كيفية تشكل الغيوم على قمر تيتان".

تتشكل السحابة عندما تصل الحرارة والضغط فى الهواء إلى درجة تسمح بتكاثف البخار فى الجليد، عند هذه النقطة، يصل البخار إلى نقطة التوازن مع الجليد، وهى نقطة يتم تحديدها من قبل درجة حرارة الهواء والضغط فيه.

ويعتقد العلماء أن احتمال وجود البخار فى هذه السحب كبير، إلا أن المركبة الفضائية فوياجر ليست لديها المعدات المناسبة اللازمة لكشفها.

يذكر أن كاسينى-هويجنز أوCassini–Huygens هو مشروع مشترك بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية، وتتلخص مهمته فى استكشاف نظام كوكب زحل برمته بأدق التفاصيل الممكنة، بحيث يستكشف الجو والتركيبة الداخلية والأقمار المحيطة به وحلقاته المدهشة ومجاله المغناطيسى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا