الارشيف / ثقافة وفن / اليوم السعودية

«جائزة الملتقى» الكويتية للقصة القصيرة تعلن قائمتها الطويلة

«جائزة الملتقى» الكويتية للقصة القصيرة تعلن قائمتها الطويلة

أعلن مجلس أمناء جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية - ومقرها الكويت - عن القائمة الطويلة للدورة الأولى للجائزة 2015/‏2016، وذلك بعد أن توصلت لجنة التحكيم، التي قيّمت جميع الأعمال المتقدمة للجائزة، إلى ترشيح عشرة أعمال للقائمة الطويلة، حيث اختيرت أعمال كل من: أحمد عمر من سوريا بمجموعة (هدهد في زجاجة)، وأنيس الرافعي من المغرب بمجموعة (مصحة الدمى)، وحيدر عبدالمحسن من العراق بـ (قطط عارية)، وخديجة النمر من السعودية بالمجموعة القصصية (الأفكار السابحة بين الأرض والسماء)، وزياد خداش من فلسطين بمجموعة (أسباب رائعة للبكاء).

كما اختيرت أعمال المؤلف عبدالسميع بن صابر من المغرب بمجموعة (السكابندو)، وعيسى جبايلي من تونس بـ (كأن أمضي خلف جثتي)، ولطف الصراري من اليمن بمجموعة (الرجاء عدم القصف)، ومازن معروف من فلسطين بـ (نكات للمسلحين)، ومحمد رفيع من مصر في عمل (عسل النون).

وكانت إدارة الجائزة أعلنت أسماء لجنة التحكيم مع إغلاق باب الترشيح في نهاية شهر مارس 2016، وهم أحمد المديني «رئيسا»، والأعضاء (عزت القمحاوي، والدكتور علي العنزي، والدكتورة فادية الفقير، وسالمة صالح).

وعن حيثيات اختيار القائمة الطويلة للجائزة أوضح رئيس اللجنة، أحمد المديني، أن اللجنة وضعت نصب أعينها معيار توفر العناصر الفنية الضرورية لفن القصة القصيرة، وروح الابتكار والجدة والتجريب، واتساق الشكل والمضمون، ووجود رؤية إنسانية متكاملة للمجموعة القصصية. وتشير لوائح الجائزة إلى إعلان قائمة طويلة مكوّنة من عشر مجاميع قصصية في بداية شهر أكتوبر من كل عام، وكذلك إعلان القائمة القصيرة؛ خمس مجاميع في بداية شهر نوفمبر، وأخيرا إعلان الفائز بالجائزة في حفل تقيمه الجامعة الأمريكية في الكويت في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر في كل عام. وسينال الفائز بالجائزة مكافأة مالية مقدارها (20,000 عشرون ألف دولار أمريكي) إضافة لدرع الجائزة، كما وستترجم المجموعة الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وجدير بالذكر أن الملتقى الثقافي في الكويت الذي يديره الروائي طالب الرفاعي وبالشراكة مع الجامعة الأمريكية في الكويت كانا قد أطلقا في أواخر العام الماضي؛ (جائزة الملتقى) للقصة القصيرة العربية.

مواضيع ذات علاقة

  • عن خروج كوتزي من بوكر 2016 ودلالاته
  • الإعلان عن الأسماء المرشحة لنيل جائزة البوكر
  • الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» تعلن عن قائمتها الطويلة لهذا العام
  • إعلان قائمة المرشحين لجائزة الشيخ زايد للكتاب في أدب الطفل والمؤلف الشاب
  • «جائزة الشيخ زايد للكتاب» تتلقى أكثر من 800 عمل من 42 دولة

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

اليوم - الكويت أكتوبر 2, 2016, 3 ص

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا