الارشيف / ثقافة وفن / العرب اليوم

الدبلجة تعيد فيلم "بلال" إلى دور العرض…

جدة- العرب اليوم

استقبلت صالات السينما في كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والأردن وسلطنة عمان والعراق، ابتداء من  الخميس النسخة المدبلجة للعربية من فيلم "بلال"، على أن يتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد صدوره في باقي الدول العربية والعالم. 

ويأتي عرض الفيلم بعد الضجة الإعلامية والجماهيرية التي حقّقتها نسخته الناطقة بالإنجليزية، لترى النسخة الناطقة بالعربية من الإنتاج السينمائي العربي الأضخم "بلال" النور بأصوات نخبة من النجوم والفنانين العرب. وبذلك يعود "بلال" ليخاطب المشاهد العربي بلغته الأم، بعد إيصال رسائله إلى ضمائر المشاهدين حول العالم بأصوات عدد من نجوم هوليوود.

وتعقيبًا على إطلاق النسخة العربية من "بلال" في الصالات، يقول أيمن طارق جمال منتج الفيلم ومخرجه: "في زمنٍ بات فيه التكفير والتطرّف والسَّبي صفات إجرامية بغيضة يحاول البعض، عن قصد أو عن جهل، إلصاقها بديننا الحنيف وثقافتنا، جاءت النسخة الناطقة بالإنجليزية من "بلال" لتُساهم في وضع النقاط على الحروف في ذهنية المُشاهد الأجنبي، وتوضح حقيقة الصورة الناصعة لثقافتنا وقيمنا النبيلة". 

وأضاف أيمن: "أثار بعض النقاد قضية عرض الفيلم ناطقًا باللغة الإنجليزية في الصالات العربية قبل عرضه ناطقًا بالعربية، واليوم يجيب الفيلم بنفسه عن تلك التساؤلات من خلال نيله تقييم 9.2 على موقع IMDb العالمي المتخصص بصناعة السينما والتلفزيون متصدرًا بذلك لائحة أفلام الأنيميشين، واليوم تمنح النسخة العربية من "بلال" الجمهور خَيار مُشاهَدة إضافي، وترسم طريقًا أقصر إلى قلبه وعقله عبر مخاطبته بلغته الأم". 

وختم أيمن: "في جعبتنا العديد من خيارات الدبلجة إلى عدة لغات عالمية في المرحلة المقبلة".

و يرى الفنان جمال سليمان، الذي يقدمّ صوت أمية بن خلف، أن فيلم "بلال" الذي رُصِدَت لإنتاجه إمكانات عالمية هو خطوة جديدة من نوعها في السينما العربية وأن أهمية هذه الخطوة لا تنبع من الجانب الفني فحسب بل من الناحية الفكرية أيضًا، ولعلّها المرة الأولى التي نصنع فيها فيلمًا سينمائيًا يحكي عن تاريخنا ويُعرّف بإسلامنا السمح الذي جاء لتحرير الإنسان من العبودية والظلم، بِلغة سينمائية عالمية توصله إلى ملايين الناس في كل مكان". 

وقال الفنان قصي، الذي قدّم صوت بلال بن رباح - رضي الله عنه -، فوصف إطلاق الفيلم باللغة العربية بـ"الخطوة المرتقبة والضرورية، وذلك من خلال شخصية بلال والخطوط الدرامية الهادفة التي قام عليها جوهر الفيلم، واليوم يمكن للمشاهد العربي أن يستمتع بشخصيات الفيلم بأصوات نجوم الدراما والفن في عالمنا العربي. 

ويذكر أن نخبة من نجوم الفن والدراما في الخليج والعالم العربي شاركوا في دبلجة فيلم "بلال"، ومنهم: جمال سليمان في دور أمية بن خلف، وجهاد الأطرش في دور أبو بكر الصديق، قصي في دور بلال بن رباح، وعلا الفارس في دورَي غفيرة وحمامة، وأسعد خليفة في دور حمزة بن عبدالمطلب، وياسر السقاف في دور صهيب الرومي، وفيصل الزهراني في دور صفوان بن أمية وياسين كامل في دور عقبة.. وغيرهم.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا