الارشيف / ثقافة وفن / مصر العربية

ريم خيري شلبي تناقش التراث الغنائي الشعبي المصري" .. الأحد

في إطار سلسلة ندواته عن " التعليم والثقافة وصناعة المحتوى"، يخصص صالون "ابن رشد" ندوته القادمة لمناقشة "التراث الغنائي الشعبي المصري" في حوار واحتفالية مع الشاعرة ريم خيري شلبي لاستعراض أحدث تجاربها لإحياء التراث المغنى في مصر وتغذية المحتوي الرقمي عبر حفلات شبابية وذلك يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2016.

 

ولريم تجربتان في هذا المجال عبر فرقتها الأولي التي أسمتها "بيبه" وتجربتها الثانية لفرقتها التي أسمتها "هيصة " وتخصصت ريم في جمع التراث الخاص بالأفراح والأعياد وحفلات السبوع والموالد الدينية والشعبية في صعيد مصر والدلتا، في محاولة منها لحفظ هذا التراث الغنائي في مواجهة الكم الهائل من الموسيقى الغربية وأنواعها المختلفة والمتعددة.
 

ومن المقرر أن تقدم ريم لرواد الصالون أغنيات مما قدمته فرقة "ببيبه" و"هيصة" ونماذج أخرى من الغناء الشعبي المصري.

جدير بالذكر أن مصر تمتلك كمّا هائلًا من التراث الغنائي والموسيقي، الذي يختلف ويتنوع وفقا للبيئة التي خرج منها، ويعتقد أن المصريين هم أول من ابتكر الغناء الشعبي، معبرا عن وجدان الشعب وأحلامه وآماله وآلامه. 

ويتيح الصالون لرواده وضيوفه حوارا مفتوحا مع ريم حول أهمية إحياء التراث المغنى في مصر والخروج به من بوتقة المثقفين ونشره إلي قطاع أوسع من الجمهور المصري وتغذية المحتوى الرقمي بهذا التراث الغنائي الشعبي الذي هو لسان الشعب. فغالبا ما كان يتغنى بقضايا الطبقة الكادحة. 

اقرأ أيضًا:-

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا