الارشيف / ثقافة وفن / دنيا الوطن

قاسم إسطنبولي يشارك في مهرجان الشعر الاسباني بدعوة من فرناندو آرابال

رام الله - دنيا الوطن
شارك الممثل قاسم إسطنبولي والمخرجة أنا سندريرو في مهرجان الشعر الدولي " كوزموبيتيكا " الذي أقيم في كنيسة "ماكلدينا" في مدينة قرطبة وذلك بدعوة من المخرج والمؤلف المسرحي الأسباني فرناندو آرابال الذي إفتتح المهرجان بندوة عن قصته حول لعب الشطرنج مع "تريستان تزارا " وإبنه , في حضور أكثر من 130 شاعراً من العالم ضمن كوزموبيتيكا واحداً من أهم مهرجانات الشعر في أورويا .

 

وقد وجه آرابال تحية الى المسرح العربي قائلاً " أنا سعيد في لقاء الصديق قاسم إسطنبولي من لبنان الذي يقوم بتنظيم مهرجان مسرحي مهم مع الشباب من أجل الحرية والفن , وأتمنى أن أكون بينهم في لبنان عن قريب " .

 

فرناندو آرابال من مواليد العام 1932 مقيم في فرنسا منذ العام 1955 , مؤسس حركة مسرح الذعر وتعتبر مسرحية " نزهة في ميدان المعركة " من أشهر أعماله تنديداً بالحرب وأهوالها, ويعرف عالمياً بإنتمائه الى مسرح اللامعقول والحركة السوريالية بوصفه روائياً فقد نشر بالفرنسية " بعل بابل " و " ودفن سردينيا " و" حجر الجنون ". كما وحاز على الجائزة الكبرى لمسرح الاكاديمية الفرنسية العام 1993 وجائزة المسرح الوطني الاسباني العام 2001 , وقام بإخراج سبعة أفلام سينمائية وله العديد من المسرحيات والنصوص الشعرية والروائية والمقالات التي ظهرت في كتابه " الشطرنج " ويعتبر خطابه للجنرال فرانكو من أكثر أعماله المؤثرة أثناء الحكم الديكتاتوري.

 

هذا وإختتم الحفل بأمسية موسيقية أحياها الاسباني " ألبرت بالا " ,ويستمر المهرجان حتى 15 أكتوبر .

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى