الارشيف / ثقافة وفن / بوابة الشروق

بالصور.. تكريم 16 من رموز الفن في احتفال مهرجان الموسيقى العربية بـ«اليوبيل الفضي»

بدأ حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في يوبيله الفضي الـ25، والمقام على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بكلمة لمدير إدارة المهرجان جيهان مرسي، والتي شكرت فيها الحضور وتحدثت عن تاريخ المهرجان ومن كان لهم بصمة كبيرة أمثال الراحلة رتيبة الحفني.

وعقب ذلك صعدت إيناس عب الدايم رئيس المهرجان على خشبة المسرح حيث بدأت حديثها بتوجيه تحيه لوزير الثقافه حلمي النمنم والسادة الحضور.

وواصلت «عبد الدايم» حديثها قائلة: "نحن نحافظ على تاريخنا العريق في الموسيقي والغناء فمهرجان الموسيقي يقدم باقة متميزة من نجوم الوطن العربي من خلال فعالياته والتي تستمر على مدار 14 يوما".

وأشارت رئيس المهرجان أن الدولة المصرية لديها إيمان كامل بدور الفن والفنانين وأنه القوي الناعمه، مضيفة: "مصر هي حضن العرب أجمع".

وأوضحت أن المهرجان يكرم 16 شخصية أسهمت في اثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، وسيتم تسليمهم أوسكار المهرجان من بينهم الدكتورة رتيبة الحفني.

فيما أكد وزير الثقافة حلمي النمنم في كلمتة، أن "اليوم نحتفل بمرور ربع قرن على تأسيس مؤتمر مهرجان الموسيقي العربية، فمثل هذا المهرجان من الأعمال الجادة وهو ما يدل أن الأعمال الجاده في هذا الوطن تبقي وتستمر".

وأضاف النمنم، أن "المهرجان يحمل رسالة ومن يقول عكس ذلك فلدية أزمه في وجدانه وتفكيره فلن نسمح لأي مختل عقليا أن يختطف وجداننا، فمواجهة القتلة ليس بالسلاح فقط فلدينا الجيش المصري العظيم وأيضا لدينا مقاتلون في ساحه الفن ونحن نمثل القوي الناعمة".

ومن ناحيه أخري هنأ "النمنم" الشعب اللبناني على انتخابهم رئيسا جديدا لهم، مختتمًا كلمته: "وأخيرا أقول تحيا مصر عزيزة وعظيمة بفنها وجيشها ودار الأوبرا العظيمة".

الحفل شهد أيضا تكريم 16 من الرموز الفنية، وكان من بينهم الراحلة الدكتورة رتيبة الحفني مؤسس المهرجان والمؤتمر، وتسلم التكريم ابنتها، والموسيقار الراحل عبدالحليم نويرة وتسلم التكريم الكاتبة سكينة فؤاد، والموسيقار عمر خيرت، والمطرب عاصي الحلاني، والفنان والإعلامي سمير صبري، والموسيقار الجزائري سليم دادا، والمطرب فاروق هلال من العراق، والموسيقار مبارك نجم من البحرين، والباحثة المصرية الدكتورة سهير عبد العظيم، والشاعر والكاتب الصحفي فوزي إبراهيم، وعازف الكوله الفنان عبد الله حلمي، وعازف التشيلو الفنان خالد إبراهيم، وعازف الكمان ممتاز طلعت، والملحن والمنشد حسام صقر، وعازف التشيلو ياقوت محمد، والمطرب والملحن طارق فؤاد، وفنان الخط العربي عصام عبد الفتاح.

فيما كرم المهرجان أعضاء اللجنه الفنية للمهرجان الموسيقار حلمي بكر، والموسيقار محمد علي سليمان، والموسيقار جمال سلامة، والموسيقار صلاح الشرنوبي، والموسيقار رضا رجب، والدكتورة عفاف راضي، والشاعر جمال بخيت، والموسيقار يوسف المهني، والفنان عماد عاشور، والفنان أمجد عاطفي، والكاتب الصحفي أمجد مصطفى، والأستاذ محمد منير.

بينما تم عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ مهرجان الموسيقى العربية والذين كان لهم بصمة منذ نشأته وحتى الآن.

الحفل قدمته الإعلامية جاسم طه، وحضره وزيرة التضامن الاجتماعي غاده والي، وعماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، والإعلامية بثينه كامل والكاتبة فاطمه ناعوت، بالاضافه لعدد من الشخصيات العامه والسياسية ورجال الأعمال.

الجدير بالذكر أن حفل الافتتاح احياه الموسيقار الكبير عمر خيرت بصحبه فرقته الموسيقية، بجانب نخبه من نجوم الطرب والذين تعاونوا معه في العديد من الأعمال الغنائية، كالفنانين علي الحجار ومدحت صالح وريهام عبد الحكيم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا