الارشيف / ثقافة وفن / الوفد

مهرجان الموسيقى العربية يكرم الكاتب أمجد مصطفى

كرّم مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والذي افتتحه حلمي النمنم وزير الثقافة، وذلك في المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، احتفالا باليوبيل الفضي للمهرجان الكاتب الصحفي أمجد مصطفي، ورئيس قسم الفن بصحيفة الوفد.

يُشار إلى أنه، تم تكريم عدد من الشخصيات الذين اثروا الحياة الفنية بإبداعتهم وفنهم الرائع والمتميز في مصر والوطن العربي، ويأتي على رأس القائمة الدكتورة الراحلة رتيبة الحفني مؤسسة المهرجان، والفنان سمير صبري، والموسيقار المصري عمر خيرت، والملحن  والموسيقار حلمي بكر، والمطرب اللبناني عاصي الحلاني، والمطرب والملحن العراقى فاروق هلال، والموسيقار البحرينى الدكتور مبارك نجم، والباحثة الدكتورة سهير عبد العظيم، والشاعر والكاتب الصحفى فوزى إبراهيم، والمطرب طارق فؤاد، وعازف الكولة عبد الله حلمى، وعازف التشيللو ياقوت محمد، وعازف الكمان ممتاز طلعت، وعازف التشيللو خالد إبراهيم والمنشد حسام صقر، وفنان الخط العربى عصام عبد الفتاح سيد.

يعد الكاتب الصحفي أمجد مصطفي من أحد نقاد الموسيقى في مصر، الذي دافع بقلمه عن الهوية الشرقية التي ضاعت وسط الموسيقى الغربية التي انجرف وراءها عدد من المطربين والملحنين، وبدا ذلك واضحا في كتاباته النقدية وجرأته الأدبية في فضح النجوم والموزعيين الذين كانوا سببا في اندثار التراث الشرقي.

وقدّم مصطفى، أحد أهم الأوبريتات الغنائية خلال العقد الأخير في جزأين حملا عنوانا واحدا هو "المغنى حياة الروح" ، ويُعد هذا الأوبريت مرجعا مصغرا لتاريخ الغناء المصري.

 ونظرا لأسلوبه المميز في كتابته الأدبية، اختاره الموسيقار محمد على سليمان لكتابة أوبريت افتتاح مهرجان الإسكندرية الأول للموسيقى العربية، والذي حمل عنوان "عمار يا إسكندرية"، تناول فيه تاريخ الموسيقيين السكندريين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا