الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / إرم

هذه شروط منح الجنسية لأبناء الكويتية المتزوجة من أجنبي

  • 1/2
  • 2/2

هذه شروط منح الجنسية لأبناء الكويتية المتزوجة من أجنبي

المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

حددت لجنة الداخلية والدفاع في مجلس الأمة الكويتي الشروط الواجب توفرها لتجنيس أبناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين مع البقاء على ذمة الزوج، ليتم طرحها في مذكرة خلال اجتماعها اليوم الأحد مع ممثلي وزارة الداخلية.

وتتضمن الشروط الواجب توفرها في الأبناء لمنحهم جنسية الأم الكويتية أن “يكتسب الجنسية الكويتية كل من بلغ 21 عامًا من أم كويتية وزوج غير كويتي، سواء كان يحمل جنسية أو من فئة غير محددي الجنسية، بشرط أن يكون مولودًا في الكويت ومحافظًا على الإقامة فيها من يوم مولده حتى بلوغه الـ 21 عامًا، وألا تكون الأم اكتسبت الجنسية بطريق التبعية لزواجها من كويتي وفق المادة 8”.

وجاء في المذكرة أن “يخيّر الأبناء عند بلوغهم سن 21 عامًا بين حمل الجنسية مع التخلي عن جنسية والدهم أو البقاء على جنسية والدهم،  وفي كل الأحوال يعاملون معاملة الكويتيين إلى حين بلوغهم سن الـ 21 عامًا”.

وتكررت المطالبات البرلمانية والشعبية بتجنيس أبناء الكويتية المتزوجة من غير كويتي، أسوةً بأبناء الكويتي المتزوج من غير كويتية، والذي لا يقتصر على أبنائه الذين يعتبرون كويتيين بالتأسيس، وإنما تمنح الجنسية لزوجته الأجنبية بناءً على طلب مقدم من قبله لوزارة الداخلية.

ويعتبر برلمانيون وحقوقيون أن قانون الجنسية الكويتي فيه “إجحاف بحق المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي” لعدم مقدرتها على منح الجنسية لأبنائها إلا إذا توفي زوجها أو وقع الطلاق بينهما، الأمر الذي يشعر الكويتية بالغربة في وطنها من خلال حرمان أبنائها من حق المواطنة، وفقًا لتقارير محلية.

وتعد قضية الجنسية في الكويت من أكثر القضايا الحساسة، في البلد الذي يبلغ عدد سكانه قرابة 4 ملايين نسمة، ويبلغ عدد الوافدين فيه 2,8 مليون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com

تاريخ النشريناير ,14 / 2018 8:26 GMT

تاريخ التحديثيناير ,14 / 2018 8:26 GMT

Omar Abdelzaher

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا