الخليج العربي / صحف اليمن / اليمن العربي

حمضيات حوض البحر المتوسط معرضة للإبادة بسبب مرض "التنين الأصفر"

  • 1/2
  • 2/2

"عالم بدون برتقال وليمون" هذا ما حذر منه العالم الفرنسي أريك أنبير، من مركز التعاون الدولي للأبحاث الزراعية والتنمية في جامعة مومبيلييه الفرنسية، بسبب مرض "التنين الأصفر" القاتل لأشجار الحمضيات، خاصة أشجار البرتقال في فلوريدا وكاليفورنيا والبرازيل وأصبح يهدد حاليا دائرة حوض البحر المتوسط.

وانتشر مرض "التنين الأصفر" - منذ منتصف 2000 - بسرعة كبيرة وليس له علاج حتى الآن، وهذه الحشرة الآسيوية تمتص غذاءها من ماء النبات في الأشجار، وعندما توخز الشجرة تنقل لها البكتيريا مما يؤدي إلى اصفرار الأوراق والثمار، وبالتالى تموت الشجرة.

وظهر مرض "التنين الأصفر" في فلوريدا في الفترة من 2005 - 2017 ، حيث انخفض إنتاج البرتقال بنسبة 60 % ليتضاعف سعر عصير البرتقال ليصل إلى 2500 دولار للطن، كما أن 21% من الحمضيات المستهلكة فى العالم تأتى من المغرب ومصر والبرتغال وتركيا وإيطاليا، حيث تسيطر هذه المناطق على 70 % من الصادرات العالمية للحمضيات.

وقال رافائيل موريون الباحث الفرنسي المشارك في هذه الدراسة أن البكتيريا التي تنقلها هذه الحشرة يصعب دراستها معمليا مما أدى إلى عدم التوصل إلى حل، سوى عن طريق المبيدات الحشرية التى يصعب استخدامها في هذه الحالات، ومازالت الأبحاث والدراسات جارية للوصول إلى حل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا