الخليج العربي / صحف اليمن / ابابيل نت

الحصاد الاخباري الاسبوعي للمدونة اليمنية

أبابيل نت (المدونة اليمنية):

في هذا الحصاد نقدم لكم ملخص لأبرز الأحداث الساخنة والمتسارعة التي جرت خلال الأسبوع المنصرم والمتعلقة بالشأن اليمني سوآءا في مختلف المناطق اليمنية أو خارجها ، وكان أهمها:

الانتصارات المتسارعة التي تحققها القوات المشتركة ضد جماعة الحوثي في محافظة الحديدة تصدرت الاخبار، حيث أحرزت القوات اليمنية المشتركة ، تقدماً كبيراً على الأرض في جنوب وشرق مدينة الحديدة غربي اليمن، وكشفت مصادر محلية لـ “المدونة اليمنية” عن سيطرة القوات المشتركة على مناطق جديدة في شارع صنعاء وبوابة المطار الشرقية ومركز سيتي ماكس ومصنع “يماني”، و مطاحن البحر الأحمر، ومدينة كمران وشركة الحمادي،

كما أن القوات المشتركة على وشك السيطرة على معسكر الدفاع الساحلي ومدرسة القتال جنوب شرقي مدينة الحديدة.

وقطعت جماعة الحوثي خدمات الإنترنت عن عدد كبير من المشتركين في الحديدة.

وكانت صفحة ” حراس الجمهورية ” على منصة تويتر بثت فيديو يظهر فيه العميد طارق صالح، قائد الوية حراس الجمهورية وهو يتوسط مجموعة من الجنود ويتحدث عن اخر المستجدات في الحديدة غربي اليمن .

وتشتد المعارك المسلحة بين القوات المشتركة والحوثيين حيث تتجه إلى “حرب شوارع” مع استمرار تحصن الحوثيين في الاحياء السكنية، واطلاقهم للقذائف تزامنا مع تحليق مكثف لطيرن التحالف العربي .

إلى ذلك فتحت القوات الحكومية جبهة جديدة في منطقة دمت ،بعد توقفها لأكثر من عامين، محققة انتصارات لافته خلال اليومين الماضيين، وبحسب مصادر محلية فإن ” الهجوم المباغت الذي نفذته قوات تابعة للواءين ٨٣ مدفعية و٤ احتياط، تكلل بسيطرته على مدينتي دمت وجبن، كما أحكمت القوات الحكومية سيطرتها على “جبل ناصة، المعصر، رمة، جبل التهامي، وقرى بيت اليزيدي والعرفاف ” الواقعة في محافظة الضالع.

كما أعلنت القوات الحكومية سيطرتها على مواقع جديدة في محافظتي البيضاء، وتعز جنوبي غرب البلاد، بعد معارك شرسة مع الحوثيين .

• الصعيد السياسي :

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عدة قرارات جمهورية قضت بتعيين الفريق الركن محمد علي المقدشي وزيراً للدفاع خلفاً للواء محمود الصبيحي، المعتقل لدى جماعة الحوثيين منذ أبريل 2015.،كما قضت بتعيين اللواء الركن بحري عبدالله سالم علي النخعي رئيساً لهيئة الأركان العامة ويرقى إلى رتبة فريق، وتعيين أحمد سالم ربيع علي محافظاً لمحافظة عدن و تعيين محمد نصر عبدالرحمن شاذلي وكيل أول محافظة عدن.

وجاءت تعيينات الرئيس هادي بعد أيام على إعلان الحوثيين السماح لشقيقه اللواء ناصر منصور هادي، بالحديث مع أسرته لأول مرة منذ اعتقاله في مارس 2015.

دبلوماسيا، اعترف المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بوجود مشاكل أساسية قد تؤخر بدء مشاورات السلام بين أطراف الصراع في اليمن إلى نهاية العام.

وكان غريفت قد ناقش الأحد الفائت في العاصمة الأردنية عمان مع مجموعة من الشخصيات اليمنية المستقلة، الوضع الحالي في اليمن، وجهوده المتواصلة لتحقيق تقدم بشأن تدابير بناء الثقة ومساعيه لاستئناف العملية السياسية.

وذكر بيان صحفي صادر عن مكتب غريفيث أن” الاجتماع المغلق ضم عدداً من الشخصيات تمثل طيفاً واسعاً من المجتمع اليمني، مثلت النساء أكثر من 30% .”

• ملف الانتهاكات :

كالعادة تصدرت جماعة الحوثي المشهد ،حيث أقدم مسلحين حوثيين في العاصمة صنعاء على اغتيال ضابط سابق في الأمن القومي عبدالحميد البصلاني داخل شقته في حي شيرتون.

وقامت الميليشيا باقتحام مكتب شركة” يمن ديجيتال ميديا ”المنتجة لقنوات “البي بي سي والحرة وروسيا اليوم وقناة الحرة ‎”في صنعاء كما قامو باعتقال المصورين محمدعيضة وفؤاد الخضر بعد مداهمة واقتحام منزلهما.

اضافة الى قيام الحوثيين باعتقال الشاعر أنور داعر البخيتي من إحدى النقاط الامنية ومن ثم الافراج عنه .

وفي صنعاء ايضا اعتقلت جماعة الحوثي نحو 28 ضابطاً في جهاز الأمن القومي بالعاصمة اليمنية صنعاء، على خلفيه اتهامهم بالتواصل مع جهات تتبع العميد طارق صالح قائد الوية حراس الجمهورية.

وفي مدينة الحديدة اتّهمت منظّمة العفو الدولية جماعة الحوثي، باستخدام مستشفى 22 مايو في مدينة الحديدة ،واعتبرت المنظمة ان هذه الخطوة تنذر بـ”عواقب كارثية” على طاقم المستشفى والمرضى، وتشكّل “خرقا للقانون الانساني”.

وفي الحديدة أيضا دخلت والدة محمد الصلاحي، في غيبوبة، عقب معرفتها باختطاف ولدها، بعد أيام من اختطافه، وكانت جماعة الحوثي قد اختطفت قبل نحو أسبوعين كلا من :”محمد خالد الميسري، ومحمد عبده الصلاحي، وبلال حيدر العريفي” وجميعهم طلاب في قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب .

وفي مدينة عدن تعرض مقر نقابة الصحفيين اليمنيين، لعملية سطو من قبل مجهولين، قاموا بسرقة كافة محتويات المبنى من اجهزة واثاث مكتبي .

• ملف الحوادث :

وفي محافظة ابين قُتل 3 عناصر من تنظيم “القاعدة”، ، في كمين مسلح نصبته عناصر قبلية، في منطقة العرقوب .

وفي محافظة مأرب أحبطت الأجهزة الأمنية تهريب قطع أثرية نادرة

وفي محافظة الضالع أعلنت منظمة” أطباء بلا حدود” إغلاق مشفاها بصورة نهائية لأسباب أمنية .وقالت المنظمة ” بعد الاعتداءات المتواصلة والتهديدات بالعنف لطواقمنا والمرافق الصحية، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أنها ستغلق مشروعها الإنساني في محافظة الضالع باليمن “.

وفي سقطرى دمرت أمطار غزيرة منازل عدد من المواطنين، وأدت سيولها إلى غرق مساحات من الأراضي الزراعية.

• اقتصاد:

شهد السوق المصرفي تحسن مفاجئ لسعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، في مختلف المناطق اليمنية ،الا أنه عاود هبوطه في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وقالت حكومة معين عبدالملك أنها” أقرت حزمة من القرارات التي من شأنها تعافي الاقتصاد بما يساهم في استقرار الأوضاع المعيشية للمواطنين ،منها: “تشكيل اللجنة العليا للموازنة العامة للدولة واللجنة الفنية”، وقال رئيس الحكومة معين عبدالملك، “إن الحكومة ستوفر العملة الصعبة لجميع التجار على حد سواء، من أجل استيراد المواد الغذائية، وإن آلية البنك المركزي اليمني في الاستفادة من الوديعة السعودية سهلة وميّسرة”.

وفي موضوع آخر، أعلنت المفوضية الأوروبية، عن تخصيص مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 90 مليون يورو (102 مليون دولار) للشعب اليمني ،وقالت المفوضية في بيان لها، إن إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي لليمن خلال العام 2018 بلغ حوالي 118 مليون يورو (134 مليون دولار).

وفي موضوع ذي صله اتهم التحالف العربي لدعم الشرعية ،جماعة الحوثيين باحتجاز 16 سفينة منذ شهر، تحمل مساعدات ومواد غذائية وإغاثية، في مينائي الحديدة والصليف على البحر الأحمر غربي البلاد.

كما اعلن خيرت كبالاري المدير الإقليمي “لليونيسيف”، أن “المنظمة ستبدأ في ديسمبر / كانون الأول القادم بتنفيذ برنامج “حوافز” الخاص بالمعلمين والعاملين في قطاع الصحة في اليمن الذين لم يتسلموا مرتباتهم منذ نحو عامين.”

ونختتم الحصاد من كوريا الجنوبية ،حيث التقت المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الممثلة العالمية، انجلينا جولي، بعدد من اليمنيين الفارين من بطش الحوثيين، والمتواجدين في الأراضي الكورية، وحثت جولي، في بيان لها على الإسراع في العمل لإيقاف إطلاق النار في اليمن، والتوصل إلى تسوية دائمة للنزاع عبر نهاية متفاوض عليها في البلد الذي يعيش حرباً دامية منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا