الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / يمن مونيتور

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

  • 1/2
  • 2/2

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

إقرار هدنة في اليمن ابرز اهتمامات الصحف الخليجية

السبت 01 أكتوبر 2016 11:40

يمن مونيتور/ وحدة الرصد/ خاص

 أبرزت الصحف الخليجية عددا من القضايا في الشأن اليمني وعلى رأسها المساعي الأممية لإقرار هدنة مؤقتة في البلاد إضافة إلى التطورات الميدانية على جبهات القتال.

وبعنوان "حراك أممي لإقرار هدنة مؤقتة في اليمن"، ذكرت صحيفة "النهار" الكويتية أن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، يصل إلى الرياض للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي في إطار جولته الجديدة بالمنطقة، على أن يتوجه بعد يومين إلى مسقط للقاء وفد الحوثي/صالح.

ووفقا للصحيفة "يحمل ولد الشيخ أحمد إلى الرياض ملفي المشاورات السياسية ووقف الأعمال القتالية، كما يقول المتحدث باسمه شربل راجي، الذي أكد أن أبرز أجندات الزيارة التوصل إلى اتفاق هدنة 72 ساعة كما اقترح جون كيري.

"راجي" قال إن المشاورات السياسية مبنية على التوصيات الصادرة من مشاورات الكويت ويبنى عليها للتوصل إلى حل سلمي للأزمة.

من جانبها قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية إنه من المفترض أن يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في العاصمة العمانية مسقط، وفداً من المتمردين الحوثيين والمخلوع علي صالح، لطرح تصور لحل الأزمة اليمنية، يتضمن الاتفاق على هدنة تسبق جولة جديدة من المشاورات.

وأشارت أن المبعوث الأممي يسعى لاستئناف اتصالاته مع أطراف الصراع اليمني بتأمين الاتفاق على هدنة مؤقته لمدة 72 ساعة، تمهد لاستئناف تنفيذ اتفاقات التهدئة التي تم التوصل إليها في إبريل/‏‏‏نيسان الماضي، ومن ثم الانتقال إلى جولة جديدة من مشاورات السلام.

وأوضحت الصحيفة أن مهمة ولد الشيخ تصطدم بشروط أعلنها الانقلابيون في صنعاء بشأن مفهوم الهدنة تقتصر على مقايضة وقف إطلاق الصواريخ والاعتداءات على الحدود مع السعودية، بوقف الغارات الجوية للتحالف.

وعلى الجانب العسكري كشفت صحيفة "المدينة" السعودية نقلا عن العميد أركان حرب اللواء 314 محمد الحجوري أن 22 ألف جندي من قوام الثمانية الألوية التابعة للجيش الوطني والمقاومة الشعبية جاهزون لتحرير العاصمة اليمنية صنعاء المختطفة من قبل مليشيات الحوثي الانقلابية.

 وقال الحجوري إن هذه القوات جاهزة ومعدة بكافة التجهيزات العسكرية ونحن بانتظار صدور التعليمات بانطلاق ساعة الصفر لاقتحام صنعاء. مشيرا إلى أن هذه القوات متمركزة على مشارف قرية ملح ومسورة في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء.

وكتبت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن قوات الجيش الوطني والمقاومة حررت مواقع بمنطقة كهبوب الاستراتيجية المطلة على ممر الملاحة الدولية «باب المندب» غرب محافظة لحج، بعد معارك عنيفة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونشرت صحيفة "عكاظ" السعودية تصريحات لوزير الإعلام اليمني "معمر الإرياني" أكد فيها أن الحديث عن تشكيل الانقلابيين للحكومة برئاسة عارف الزوكا المقرب من الرئيس المخلوع، يكشف عن الخلاف الكبير بين الأخير وجماعة الحوثي المنقلبين على السلطة في اليمن. وقال في تصريحه "إن تداول هذا الحديث متزامنا مع وصول الزوكا لمسقط للقاء المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ يؤكد رفض الانقلابيين أي مشروع سلام لحل الأزمة اليمنية، وسعيهم للاستئثار بالسلطة". حد تعبيره

 

Rate this article:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا