الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / التغيير اليمنية

ثورة علمية بعقول يمنية : صدام النمر طالب يمني يحصل على براءة اختراع في مجال الطاقة المتجدده

صدام النمر طالب يمني يحصل على براءة اختراع في مجال الطاقة المتجدده

التغيير - صنعاء:

 حصل طالب الدكتوراة اليمني صدام النمر على براءة اختراع في مجال الطاقة المتجدده, وبهذا الاختراع يفتح الباحث افاق جديده للطاقة المتجددة  ويشكل ثوره علمية بحد ذاتها.

نبذه عن صاحب الاختراع                  

الطالب صدام شوعي حسين النمر من مواليد 1991 ولد في قريه قدم مديريه نجره محافظه حجه ,اكمل دراسته الثانويه في مدرسه الثوره بمدينه حجه , وقد حصل علئ منحه تبادل ثقافي الئ دوله ماليزيا , اكمل دراسته  البكلاريوس تخصص (هندسه كهربائيه ) في جامعه ( (UTHM. وتخرج بمعدل 96.25 % مع مرتبه الشرف وكان الاول علئ تاريخ الجامعه في الهندسه الكهربائيه.

حصل على منحة لمرحلة الدكتوراة من جامعه الملايا (UM) وهي تعبر الجامعه الاولى على ماليزيا وترتيبها عالميا لعام 2016 (133), وحالياً يكمل دراسه الدكتوراه مستوى ثاني ترم اول , ويعمل على بحث متطور في مجال الطاقه المتجدده

الاختراع :

الإختراع ليس وليد اللحظة او محض صدفة , بل بزغ نوره اليوم نتيجة ليالي من السهر وايام من الجد الإجتهاد .

 بعد العديد من البحوثات والتبحر العميق في هذا المجال الكهربائي كجزء من مرحلتي الدراسية في دكتوراة الهندسة الكهربائية , بدأت فكرة هذا الجهاز تتبلور في مخيلتي بنظريات مدروسة اقيمت عليها تجارب عديدة حتى جاء اليوم الموعود وتمخض هذا الاختراع من مجرد حلم وطموح الى واقع لمع بريقة في عصر التكنلوجيا ليشكل ثورة في مجال الكهربائيات عامة وفي مجال الطاقة البديلة خصوصاً.

فهذا الجهاز بكفائتة العالية يشكل اعلى نسبة قياسية في الكفائة تسطرها التكنلوجيا من تأريخ هذا اليوم ,هو ايظا الاقل تكلفه مقارنة بكل الأجهزة المماثلة والموجوده في سوقنا الحاضر, وله امتيازات اخرى اهمها طول العمر الافتراضي للجهاز اضعاف ماهو متواجد في السوق.

ويمكن استخدام هذا الجهاز في الاستهلاك المنزلي والمصانع وغيرها من تطبيقات  الطاقه المتجدده اللتي هي محور اهتمام العصر التكنلوجي وتوجه جميع بحوثاتة العلمية. 

نبذة تفصيلية عن الأختراع :

هذا الجهاز هو عباره عن محول طاقه (انفرتر) يستخدم في مصادر الطاقه المتجدده وخصوصا الطاقه الشمسيه , يعمل على تحويل التيارالمستمر  الى تيار متردد , ويعمل بكفائه عاليه جدا تصل الى 98% وقد اثبتت هذة الكفائة بعدة تجارب وتم التحقق من نتائج .هذا المحول ويتم التحكم فيه باستخدام                                                                                                                           

  (Space vector modulation technique )

وهي طريقه في غايه الصعوبه خصوصا للمستويات العليا الاكثر من المستوى الرابع  للقوه الدافعه الكهربائيه                     

امتيازية هذا المحول في انه لا يحتوي على اي ملفات حثيه او مكثفات كونها مشاكل كثيره في توازن القوه الدافعه الكهربائيه , والتي من شـنها تصغير العمر الافتراضي للأجهزه الكهربائيه ,

وقد تمت التجارب والبحوثات حول كفائة هذا الجهاز مقارنه بالمحولات والاجهزه  الموجوده حاليا في الاسواق ,

 

This invention proposed a four-level topology for T-type inverters that can be extended to the N-level using the unbalanced voltage source dc link. The fundamental frequency staircase modulation technique was used to obtain a suitable switching gate signal. The current commutation strategy and simple turn-on delay for all the switches were implemented to avoid the occurrence of short circuits and to increase the efficiency of the proposed inverter by minimizing the number of turning off–on devices and switching losses. The four-level T-type topology prototype was built and compared with other common topologies, such as NPC, FC, and cascaded H-bridge.

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا