الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / اليمن العربي

8 أسباب لماذا فايرفوكس هو أفضل من جوجل كروم

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

فايرفوكس ،هو واحد من برامج تصفح الإنترنت الأكثر استخداما اليوم .ورأينا جميعا كيف تطور المتصفح على مر السنين وكيف تطورت معه تجربة المستخدم . طبعا لا ننسى كذلك جوجل كروم ،هذا المتصفح الذي يعرفه تقريبا الجميع ويحبون استخدامه ، لكن هناك العديد من الجوانب التي أتمنى شخصيا لو كانت مختلفة في هذا المتصفح المحبوب مقارنة بمتصفح فايرفوكس. لذلك قررت جمع بعض الأسباب التي أعتقد أن فايرفوكس يتفوق فيها على جوجل كروم.
c2a8f2ab6b.jpg

1. استخدام ذاكرة الوصول العشوائي

السبب الرئيسي الذي سيجعلك تنتقل إلى الفيروفكس هو الاستهلاك المفرط للذاكرة الوصول العشوائي من جوجل كروم . وصراحة هذه هي النقطة التي أكرهها في هذا المتصفح .فمثلا عندما تقوم بفتح عشرات التبويبات فأنك ستشعر بتشنج للنظام وكذلك في المتصفح .فيرفوكس يحتاج موارد أقل، لدرجة أنك يمكن أن تفتح أكثر عدد من التبويبات دون أن تشعر بشيء.

2. تخصيص عناصر الواجهة الافتراضية
c0468553c6.jpg

 التخصيص يمكن أن يشمل عدة جوانب في فايرفوكس.هنا نتحدث، عن تخصيص شبه كامل للواجهة الافتراضية ،ففي متصفح تيتان إكسبلورر مثلا، يمكننا فقط تغيير أزرار والملحقات وشريط المفضلة.

ومع ذلك، في فايرفوكس يمكننا تخصيص  تقريبا كل شيء.  منها على سبيل المثال الأزرار وأشرطة التنقل، امكانية إضافة أزرار على  القائمة الجديدة وغيرها.

3.رؤية واضحة لكافة التبويبات المفتوحة 

ربما ستلاحظ عند فتح الكثير من التبويبات في جوجل كروم أن عناوين هذه المواقع أو ايقوناتها غير مرئية. لكن فايرفوكس يقوم بعرض كافة هذه التبويبات عبر شريط متحرك يمكنك من التنقل ورؤية جميع المواقع المفتوحة بشكل واضح ، وهو بلا شك ميزة تحسب للفيرفوكس .

4. الملحقات أو الإضافات

كما نعلم فايرفوكس كان السباق في اعتماد هذه الميزة في المتصفح حتى قبل صدور جوجل كروم ، وبالتالي فايرفوكس يمتلك العديد من الإضافات لأي جزء في المتصفح مقارنة بجوجل كروم.

5. الخصوصية

يجب علينا أن لا ننسى أن جوجل تعتمد عائداتها على الإعلانات وأن هذا يعني أن جوجل تعيش من خلال جمع أكبر عدد ممكن من بيانات المستخدمين. إذا كنت لا ترغب بمشاركة بياناتك مع جوجل فأعتقد أن فايرفوكس هو خيار جيد، ويوفر لك كذلك ميزة معرفة  المواقع التي تقوم بجمع معلومات عنك أثناء التصفح ، بما في ذلك استعمال محرك البحث DuckDuckGo الذي يعطيك الخيار بعدم الاحتفاظ ببياناتك الشخصية.

6. تخزين البيانات على الخادم الخاص بك

عند استخدام جوجل كروم، يتم تخزين بياناتنا على خوادم طرف ثالث(وهو في هذه الحالة جوجل ). في فايرفوكس، افتراضيا يحدث أيضا نفس الشيء ولكن لديك خيار لاستضافة بياناتك في خادم خاص بك، حيث يكون حق الوصول اليه فقط لك وعن طريق الأجهزة المقترنة.

7. عرض كافة التبويبات في صفحة واحدة عند إعادة فتح المتصفح

إذا قمت بإعداد متصفحك جوجل كروم لبدء فتح التبويبات السابقة عند اغلاقه، يمكن أن يتباطأ قليلا. فايرفوكس، افتراضيا ينشط خيار عرض كافة التبويبات والمواقع السابقة في نافدة واحدة ويمكنك اما اعادة فتحها كلها أو فتح كل تبويب على حدة .

8. مشاريع مبنية على فايرفوكس

35a24e924a.jpg

لوضع حد لهذه القائمة أود أن اشير بشكل وجيز لمتصفحات الإنترنت المبنية على الفيرفوكس. وأذكر هنا متصفح تور و فايرفوكس للمطورين (الصورة أعلاه) . في حين أن الأول هو متصفح للابحار واستكشاف الانترنت العميق وكذلك حماية لخصوصيتك أثناء استخدام شبكة تور ،والثاني هو موجه بشكل أساسي للمطورين .طبعا هناك عدة مشاريع أخرى المبنية على الفايرفوكس ولكن هذين هما اللذان جذب انتباهي .

خاتمة :
طبعا هذا الموضوع ليس انتقادا لمتصفح الكروم ، لكن المغزى هو أن تستخدم المتصفح الذي ترتاح فيه ويقدم لك الميزات التي تحتاج لاستخدامها.ولا يقتصر هذا الأمر على على جوجل كروم فقط أو فايرفوكس بل كذلك  سفاري، أوبرا أو حتى أنترنت اكسبلور وغيرها من المتصفحات الأخرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا