الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / عدن الغد

الراحل جميل .. فارس من الزمن الجميل

فقد الإعلام اليمني في الثامن والعشرين من سبتمبر 2016م الإعلامي الكبير والصحفي الإذاعي القدير جميل محمد أحمد سعيد ،يرحمه الله ، بعد معاناة من المرض ، ومشوار عطاء إعلامي مبدع  امتد  نحو خمسة عقود، حيث يعدًّ  الفقيد من الأعلام الإعلامية اليمنية القديرة ، وأحد رواد وفرسان إذاعة عدن منذ منتصف عقد الستينات من القرن العشرين المنصرم ، وقامة إعلامية ، صاحبة رصيد إبداعي كبير ، وتاريخ مهني صحفي إذاعي مشهود لها خلال العمل الإبداعي والقيادي في إذاعة عدن.

 

الفقيد من مواليد مدينة عدن في ال 11 من يونيو عام 1944م.

خريج كلية عدن عام 1965م ، وحاصل على شهادة الثقافة العامة باللغة العربية – جامعة لندن، ودبلوم صحافة من المدرسة العالمية للصحافة بتشيكوسلوفاكيا سابقاً عام 1972م ، ويجيد اللغة الإنجليزية كتابة ومحادثة .

 

بدأ حياته العملية في إذاعة عدن منذ شهر مارس عام 1966م ، محرراً للأخبار ، وشغل خلال عمله الطويل في الإذاعة المهام والمناصب التالية :

 

مدير إدارة الأخبار من العام 1984م حتى العام 1986م .

المعلّق السياسي للإذاعة من العام 1986م حتى 1990م .

قائم بأعمال مدير معهد الإعلام التابع لوزارة الإعلام من العام 1989م حتى العام 1990م .

 

مدير عام البرامج لإذاعة عدن من العام 1990م حتى العام 1994م .

رئيس إذاعة عدن – البرنامج الثاني من العام 1994م حتى العام 2007م .

 

كما كان للإعلامي القدير الفقيد جميل محمد أحمد نشاط مهني وإبداعي وثقافي واجتماعي تمثل في :

 

العمل مستشاراً لمدير عام المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون لشئون الإذاعة .

 

العمل مستشاراً محلياً لمشروع الإعلام السكاني لليونسكو للأعوام 1988م حتى العام 1990م .

 

عضو مؤسس لنقابة الصحفيين اليمنيين .

 

كاتب كلمات أغان عاطفية ووطنية وأغاني أطفال.

 

معد برامج سياسية وثقافية وسكانية على مدى أكثر من ثلاثين عاماً .

 

معد ومقدم برامج تلفزيونية خلال69 19م – 1976م

كاتب مقالات وأبحاث إعلامية .

 

مؤلف كتاب ( إذاعة عدن في يوبيلها الخمسين ) عام 2004م .

مؤلف كتاب ( الإذاعة اليمنية ) عام 2009م .

 

محاضر في المعهد الإعلامي بعدن 1987م – 1990م .

 

للمبدع الإذاعي القدير جميل محمد أحمد إرث صحفي وإذاعي كبير ،إخبارياً وبرامجياً ، وله رصيد صحفي مهني كبير ، وله مشاركات وإسهامات في تغطية عدد من المؤتمرات والندوات والاجتماعات داخل اليمن وعدد من الدول العربية والأجنبية ، وشارك في العديد من الاجتماعات والندوات والمؤتمرات والمهرجانات الإذاعية والتلفزيونية العربية والأجنبية ، حتى آخر مهرجان للإذاعة والتلفزيون العربي في تونس في يونيو 2007م ، ومهرجان القاهرة للإعلام العربي الرابع عشر _ عضو لجنة تحكيم عام 2008م .

 

إن الإعلامي القدير والكبير الفقيد جميل محمد أحمد من الأعلام اليمنية المبدعة ، عرف صحفياً إذاعياً وتلفزيونياً ، وقيادياً إعلامياً ناجحاً ، عمل مع الرعيل الأول المؤسس لإذاعة عدن ، وواصل مشواره بعد ذلك ، مكتسباً خبرة مهنية وإبداعية إعلامية كبيرة ، وقد أشتهر بإعداد البرامج السياسية اليومية المعروفة خبر وتعليق وأنباء وتقارير وغيرها من الفقرات والبرامج مثل البرنامج اليومي من غير عنوان.

 

قدّم المبدع الإذاعي القدير جميل محمد أحمد خلال مسيرته المهنية والإبداعية في العمل الإذاعي عطاءً مشهوداً، وله العديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية الصحفية والفنية الإبداعية المختلفة خلال فترة عطائه التي أستمرت أكثر من خمسة عقود ..

 

كُرّم المبدع الإذاعي القدير الفقيد جميل محمد أحمد في يوم الإعلام اليمني في ال19 من مارس 2009م . وفي مهرجان الخليج الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون في فبراير 2010م في البحرين ،وفي ذكرى اليوبيل الماسي لإذاعة عدن 2014م .

 

عرف الفقيد يرحمه الله بدماثة وحسن خلقه وحبه للعمل الإعلامي وتفانيه والتزامه واتزانه ورصانته في العمل والإخلاص له ..

 

تغمد الله فقيدنا الكبير الإعلامي البارز جميل محمد أحمد ، بواسع الرحمة والمغفرة وألهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان .. إن لله وإن إليه راجعون .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا