الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / اليمن العربي

جامعة نايف تنظم حلقتين علميتين عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب والضبط الجنائي

بدأت صباح اليوم بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض, أعمال الحلقة العلمية الخاصة (أعمال الضبط الجنائي ــ الحلقة الثانية) التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع إمارة منطقة الرياض خلال الفترة من 1 إلى 5 محرم 1438هـ .

وتهدف الحلقة التي يستفيد منها رؤساء المراكز التابعة لإمارة منطقة الرياض, إلى بيان أنواع ودوافع الجريمة وأسس التحقيق في الحوادث الإجرامية، والتعريف بعلم البحث الجنائي، وتعريف المشاركين بأخلاقيات وسلوكيات العاملين في البحث الجنائي، ومهارات التحري والمراقبة، وبيان مهام وأدوار هيئة التحقيق والإدعاء العام، واطلاع المشاركين على مهام وأدوار هيئة التحقيق والإدعاء العام في هذا المجال.

 وتأتي الحلقة ضمن إطار التعاون العلمي بين الجامعة وإمارة منطقة الرياض, حيث تم تنفيذ برامج علمية سابقة لمحافظي المحافظات التابعة لإمارة منطقة الرياض في مجالات القيادة الأمنية ، والأمن الفكري ، وإدارة الأزمات.

 كما بدأت اليوم من جهة أخرى, أعمال الحلقة العلمية (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) التي تنظمها كلية التدريب بالجامعة خلال الفترة من 1 إلى 5 محرم 1438هـ, بمقر الجامعة بالرياض, ويستفيد منها منسوبو وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة الإرشاد بالمملكة . 

وتهدف الحلقة العلمية إلى بيان مفهوم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وآثارهما على المجتمع ، والتعريف بالأحكام الموضوعية والجوانب الإجرائية لنظام مكافحة غسل الأموال ، وتوضيح دور وحدة التحريات المالية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وعرض نماذج تطبيقية ، وبيان دور المؤسسات المالية في المكافحة، وعرض مختلف الأساليب التقليدية والتقنية لهذه الجرائم ، والتعرف على القواعد الدولية الحاكمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكذلك القواعد الدولية الموجهة لأنشطة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، وبيان علاقة غسل الأموال بالإجرام المنظم . 

يشار إلى أن غسل الأموال وتمويل الإرهاب ما زالا يشكلان مصدر قلق عالمي على الرغم من الصكوك الدولية والإقليمية والوطنية التي تضم العديد من الاتفاقيات والقوانين التي وضعت إطاراً لتنسيق جهود الدول والمنظمات على الأصعدة العالمية والإقليمية, وذلك نظراً لتطور وتقدم عمليات غسل الأموال واستخدامها لنفس القنوات وخاصة النظام المصرفي لنقل الأموال من جهة لأخرى .

 وأولت الجامعة موضوع مكافحة غسل الأموال أهمية وعناية خاصة حيث تقدر الأموال محل الغسل وتمويل الإرهاب بالمليارات وإن كان من غير الممكن حصرها بدقة لأنها تتم بعيداً عن السوق المالية المشروعة وتدخل في باب الاقتصاد الخفي . 

وأفردت الجامعة حيزاً كبيراً من نشاطاتها حول هذه الجرائم, وقامت في إطار التعاون القائم بينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة بتنفيذ عدد من الندوات والدورات والمؤتمرات .

 كما أصدر مركز الدراسات والبحوث في الجامعة مجموعة من الدراسات والإصدارات في مجال غسل الأموال بلغت (19) إصداراً, إضافة إلى مناقشة أكثر من (24) رسالة ماجستير ودكتوراه حول هذا الموضوع من خلال كليات الجامعة .

 ويأتي تنظيم هذه الحلقات في إطار جهود الجامعة لتحقيق أمن وسلامة المجتمع في إطار تعاون علمي واستراتيجي بين الجامعة وإمارة منطقة الرياض, ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل ، وكذلك في إطار سعي الجامعة لتطوير الكوادر العربية عن طريق تصميم وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية المتخصصة التي تهدف إلى تنمية القدرات وتوسيع دائرة الإطلاع والمعرفة من خلال ما يطرح من موضوعات علمية وتبادل الآراء والخبرات وفق ما يتطلع إليه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب .

 كما أنها تأتي مواكبة لمتطلبات العصر وتنمية الحس الأمني بما يضمن مزيداً من التعاون بين مكونات المجتمع لبناء درع حصين في وجه الجريمة والعابثين بمقدرات الأوطان . 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا