الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / اليمني اليوم

بالصور .. قائد قوات العمالقة التويتي يكشف معلومات هامة عن جبهات القتال لاول مرة ( نص المقابلة )

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أكد  قائد قوات العمالقة العميد الركن  حميد التويتي  أن الحوثيين في الرمق الأخير مشيرا الى  أن إزالتهم ستكون قريبة جداً .

 

وقال العميد التويتي  -الذي يتواجد حاليا في مارب على رأس قوة عسكرية من اللواء الذي اقتحمه الحوثيون في مارس الماضي - في مقابلة حصرية مع " المشهد اليمني " أن وحدات من قوات اللواء وصلت إلى مأرب بعد اقتحام الحوثيين مقر اللواء " في منطقة " حرف سفيان " في مارس الماضي .

 

 

فيما يلي نص المقابلة :

 

- في البداية سيادة العميد : كيف استطاع اللواء  أن يحافظ على قوته طيلة الفترة الماضية قبل أن يقتحمه الحوثيون ؟

 

 تاريخ اللواء تاريخ عريق وطويل حيث تم تأسيسه في عام72م من لواء الوحدة الذي تأسس في عام 62م واللواء 20 وكتيبة  كانت تسمى كتيبة الوحدات المركزية بأيام القاضي عبدالرحمن الارياني حيث كان يقود اللواء المرحوم الشهيد المقدم/إبراهيم الحمدي وهذا يعتبر باختصار لأن تاريخه النضالي والقتالي تاريخ طويل جدا وكل الشعب اليمني يعلم بصمات وتاريخ هذا اللواء.

 

- كم هي قوة اللواء البشرية التي وصلت إلى مأرب بعد اقتحام الحوثيين لمقر اللواء في مارس الماضي ؟

 

حجم القوة التي وصلت إلى مأرب حجم جيد والمتواجدين الان في اللواء بحوالي " 600 "  فرد أقدميين ومجندين مع العلم أن لدينا أفراد من اللواء مشاركين الآن في عدة جبهات منظمين على وحدات أخرى ولازال التوافد بشكل ممتاز.

 

- ماحجم القوة التي نهبها الحوثيون من مقر اللواء في منطقة " حرف سفيان " ؟

 

 لا أعلم لأن الحوثيين لم يدخلوا اللواء إلا بعد تحركي إلى صنعاء لغرض أنزال المرتبات إلى اللواء وتفاجأت بتغييري ومنعي من العودة .

 

 - كيف خرج اللواء " التويتي " وبعض قواته من مناطق سيطرة الحوثيين ووصلوا إلى مأرب ؟

 

تم خروجي من المعسكر بطريقه رسمية بعد وصول لجنة الوساطة لغرض تنفيذ الأمر وإنزال جميع مستحقات اللواء مالية وإدارية لأن جميع مستحقاتنا توقفت خمسه أشهر لمحاولة تفكيك اللواء مع العلم أنني لم أتحرك من داخل اللواء إلا بعد أن تم اجتماعنا مع اللجنة بوجود جميع قادة كتائب وفروع اللواء وتم موافقة قادة الكتائب والفروع بطلوعي مع اللجنة بعد ضمانة سلامتي وسلامة اللواء.

 

ملاحظة : رفض العميد الإفصاح عن طريقة وصوله إلى محافظة مأرب

 

 

 - كيف استطعتم ان تديرو القيادة في اللواء رغم المؤامرات  القويه التي كانت تستهدف اللوء وقطع الإمدادات عليكم ؟

 

  لا استطيع الرد على هذا السؤال بصوره مختصرة لأنه بحاجه إلى حلقه كاملة ولكن اشارة بسيطة انه تم التعاون مع الجميع ضباط وأفراد اللواء بشفافية مطلقة وإشراك الجميع بالمسؤلية واطلاعهم على أي جديد لأنني عملت على وحدة الصف للجميع بعيد عن أي اتجاه سواء كان مناطقي اومذهبي أو حزبي.

 

- من أين يتسلم أفراد اللواء رواتبهم حالياً ؟

 

لم يستلم اللواء المرتبات من أي جهة حتى الان سواء من الشرعية أو من الطرف الآخر مع العلم أن الانقلابيون أوقفوا مرتبات اللواء منذ أربعة أشهر.

 

- هل تمارس قوات العمالقة دور قتالي في جبهات مأرب وصنعاء حالياً ؟

 

نعم لدينا أفراد كثير منظمين على وحدات اخرئ في عدت جبهات.

 

 هل كان هناك تواصل بين قيادة اللواء وقيادة الجيش الوطني قبل اقتحامه من قبل الحوثيين

لم يكن بيننا أي تواصل

 

س5/ تعرفون جيداً قوام الجيش اليمني قبل الانقلاب، وأنتم مطلعون على خارطة قادة الألوية وأهم العسكريين المؤثرين فيه.. كم نسبة من انضم من هؤلاء القادة الى الشرعية وكم بقي؟ ومن برأيك صاحب التأثير الأكبر (من انضم الى الشرعية أم من فضل البقاء مع الانقلابيين)؟

 

المنظمين إلى الشرعية هم الأغلب بنسبة كبيرة علما بان الذين لم ينظموا فهم منتظرون  في بيوتهم قدوم الشرعية سواء كانوا ضباط اوافراد ولم يكن في صفوف الانقلابيين إلا من كان من سلالتهم وفكرهم الضيق أو متمصلحين لم يكونوا أصحاب مبادئ يدورون مع مصالحهم الشخصية أينما دارت ونسوا المبدأ والوطن.

 

بحكم خبرتك القتالية والعسكرية ,, إلى أي مدى سيصمد الحوثيون ؟

 

 الحوثيون في الرمق الأخير و إزالتهم ستكون قريبه جدا علما بانهم قد طالت فترت بقائهم.

 

- هل يتوقع العميد  " التويتي " مواجهات عسكرية بين الحوثيين وصالح , ومن الأقوى ؟

 

أتوقع أن تكون مواجهات بين الحوثيين وعفاش في حال قدوم الشرعية لاستعادة الوطن ومؤسسات الدولة لأبناء الوطن وأقول لهم أننا ماضون إلى الأمام دون تراجع للقضاء على الحوثيين دون غيرهم لأنهم أعداء للدين وللوطن بما فيهم المؤتمر الشعبي العام الذي يعتبر حليف معهم والمسالة تعتبر مسالة وقت فقط.

ماهي رسالتك العسكرية لقيادة قوات الجيش الوطني ؟

رسالتي إلى كل قادة الجيش إن نتعامل بصدق ووطنية وان يعملوا بجد واجتهاد لإزالة هذا السرطان الخبيث باستعادة ثقة الشعب بهم وان يكون ولائنا جميعا لله وللوطن بعيدين عن أي ولائات حزبية أو مناطقية وان يكونوا جيش للشعب وحماة للوطن وأمن للمواطن.

 

واقتحمت مليشيات الحوثي وصالح بقيادة " مصلح الوروي " رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمديرية " قفلة عذر " بمحافظة عمران في العاشر من مارس الماضي ونهبت أسلحة ومعدات ثقيلة تابعة للواء بينها " 11 " راجمة صورايخ تتبع قوة اللواء الرئيسية .

 

240baa997b.jpg

3f6e4f28a9.jpg

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا