الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / اليمن العربي

الفقيد صالح ناجي الحربي .. مجيد المحامد وخالد المواقف (بروفايل)

شهدت أربعينية المناضل صالح ناجي الحربي، التي أحيتها اليوم منظمة الحزب الاشتراكي فرع عدن، حضوراً حاشداً من القيادات السياسية والعسكرية والنسوية والرموز القبلية والشباب، لما عرف عن الفقيد من مناقب حميدة جعلت ذكراه خالدة لدى كل من عرفه .

وقضى المناضل صالح ناجي حربي في حادث مروري منتصف أغسطس الماضي،  بينما كان عائدا مع عدد من قيادات الصبيحة في مهمة عقد صلح قبلي في مديرية طور الباحة بلحج.

وخلال الفعالية، ألقيت العديد من الكلمات من قبل السلطة المحلية في المحافظة والقيادات الحزبية والنسوية أسرة الفقيد وأصدقائه، أستعرضت مجملها الدور الوطني والنضالي الكبير للفقيد في مختلف مراحل حياته النضالية والسياسية والحزبية مروراً بالبرلمان وجمعيات المتقاعدين والزراعيات وادوراه المجتمعية والخيرية، بالإضافة إلى مناقبه وسجاياه الفريدة التي تحلى بها.

والفقيد المناضل اللواء صالح ناجي محمد ناصر الحربي، من مواليد 30 نوفمبر 1953م مديرية كرش – محافظة لحج، متزوج وأب لـ ( 12 ) من البنين والبنات توفى منهم مطيع واستشهد وضاح  .

تلقى تعليمه الإبتدائي في مسقط رأسه وأنهاها في المسيمير ودرس الإعدادية في بيحان بشبوة ثم الثانوية في عدن، قبل أن يلتحق بعضوية الجبهة القومية في 1970م  ثم التنظيم السياسي الموحد ثم الحزب الاشتراكي اليمني.

التحق بالعمل العسكري في 1971م وعمل في عدة مجالات تخصصية عسكرية، ونال دبلوم متوسط في مجال العمل مع الشباب والمنظمات الجماهيرية بتقدير ممتاز من موسكو في 1978م.

كما نال فقيدنا دبلوم عالي في مجال العلوم الاجتماعية والسياسية ( بكالوريوس ) بامتياز من موسكو 1981م / 1984م .

عين نائباً لرئيس المحكمة العسكرية العليا للقوات المسلحة 86 - 1990م، وانتخب عضواً في مجلس الشعب المحلي لمحافظة عدن 88- 1990م.

عقب ذلك واصل تحصيله العلمي ونال الماجستير في العلوم الإدارية والحاسوب بتقدير جيد جداً 90 / 1992م، وأنتخب عضواً في أول مجلس نواب من 93- 1997م عن الدائرة (76) سابقاً (75) حالياً في م/لحج.

حاز على إجازة فقهية من القاضي العلامة المرحوم/ محمد بن يحيى المطهر عضو مجلس النواب رئيس لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية في  1995م، ثم عين بدرجة وكيل وزارة بقرار جمهوري رقم (106) لسنة 1997م.

وفي العام 2002م، أحيل للتقاعد على أساس أجل واحد وهو الخدمة وذلك برتبة عقيد , وحرم من رتبته القانونية المستحقة ( عميد )، وصدر قرار جمهوري بترقيته إلى رتبة لواء وتسوية وضعه في 2014م.

وللفقيد صالح الحربي سجل حافل بالمشاركات والفعاليات ووثق أكثر من 650 صورة متسلسلة تبين حجم نشاطه السياسي والثقافي والرياضي والعسكري والجماهيري والتربوي . وكذلك أكثر من 250 بطاقة مشاركة في فعاليات مختلفة ( مؤتمرات ندوات وبروتكولات ) محلياً وخارجياً.

كما قام بتأليف 4 كتب ( لم تطبع بعد) وكتب مئات المقالات وأجريت معه العديد من الحوارات الصحفية التي نشرت في العديد من الصحف والمجلات المحلية وبعض الصحف الخارجية, بالإضافة إلى المحاولات الشعرية.

الحربي عسكرياً وسياسياً : 

عقب أنخراطه في العمل العسكري مطلع ثمانينات القرن الماضي، تقلد اللواء صالح الحربي العديد من المناصب العسكرية والحزبية والسياسية نستعرضها بالاتي :

سكرتير أول لمنظمة أشيد في اللواء 22, وعضو اللجنة الشبابية للقوات المسلحة 1973م.

رئيس البعثة الدراسية في موسكو سبتمبر77م.

عضو اللجنة المركزية لاشيد 1978م

كبير الموجهين في القسم السياسي للقوى الجوية 80م.

مسئول بعثة الحزب في موسكو 81م

نائب رئيس قسم الشباب بالقوات المسلحة 84م.

مترافع (محامي) أمام محكمة القضاء العسكري 1985م.

رئيس قسم الشباب للقوات المسلحة وعضو المكتب التنفيذي للجنة أشيد 86م.

رئيس اتحاد ألعاب القوى وعضو اللجنة الأولمبية اليمنية 87م ونائباً لرئيس اتحاد ألعاب القوى حتى فبراير 93م.

نائب مدير دائرة العلاقات العامة في التوجيه السياسي والمعنوي 1992م.

عضو لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية في مجلس النواب 93-97م.

عضواً في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني منذ 94م إلى حين استشهاده.

عضواً في اللجنة الإشرافية للانتخابات المحلية في م/لحج فبراير 2001م

عضواً مؤسساً لفرع الجمعية في عدن ورئيساً له إلى حين استشهاده.

سكرتير أول لمنظمة الحزب الاشتراكي اليمني في مديرية المنصورة م/عدن 2001- 2005م ثم سكرتير منظمة الحزب الاشتراكي في الدائرة (25) بالمنصورة إلى حين استشهاده.

اختير رئيساً للقاء المشترك في المنصورة 2002- 2011م.

كما كان للفقيد صالح ناجي الحربي العديد من النشاطات المجتمعية والخيرية منها عضواً مؤسساً في جمعية أبناء الصبيحة الخيرية الاجتماعية منذ 12/2/2004م وعضو في رئاسة مؤتمرها التأسيسي وعضو الهيئة الإدارية لجمعية إرم التعاونية الزراعية منذ 23/2/2004م ومقرراً للهيئة وعضواً في جمعية التيسير التنموية الاجتماعية في عدن منذ 20/3/2004م حتى مارس 2007م وعضو مؤسس للجنة التضامن مع المظلومين المنبثقة عن الجمعيات الخيرية في عدن منذ سبتمبر 2005م ومقرراً للجنة حتى سبتمبر 2006م وعضو مؤسس في جمعية المتقاعدين العسكريين م/ عدن منذ يونيو 2006م . 

كما أن الفقيد كان عضو مؤسس في هيئة التصالح والتسامح الجنوبية منذ 13 يناير 2006م وتولى مهام رئيس مجلس تنسيق الجمعيات الزراعية في محافظتي عدن ولحج منذ 8/10/ 2007م حتى الآن إلى جانب توليه مهام نائب رئيس هيئة النضال السلمي في م/ عدن منذ 22/11/2008م وعضو اللجنة التحضيرية العليا لمؤتمره التأسيسي ثم عضواً في المجلس الأعلى للنضال السلمي ( نجاح ) منذ مؤتمره الأول في 23/3/2009م . 

كما أن الفقيد كان أيضاً رئيساً لفرع الجمعية الخيرية لأبناء القبيطة فرع عدن منذ 2002 الى حين استشهاده وكان كذلك رئيساً لمنظمة مناضلين من أجل السلم الأهلي لمناطق القبيطة والصبيحة والحواشب 2009م ونائباً لرئيس مجلس أبناء الصبيحة نوفمبر 2011م .

وخلال الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح على عدن كان الفقيد عضواً في لجنة الإغاثة بمحافظة عدن أغسطس، ونائباً لقيادة لجنة الطوارئ العليا المؤقتة لأبناء الصبيحة أغسطس 2016م.

وللفقيد العديد من المشاركات الرياضية داخلياً وخارجياً منها :

رئيس البعثة الرياضية للمشاركة في بطولة الجيوش العربية لكرة السلة في دولة الإمارات العربية عام 1987م. 

رئيس البعثة الرياضية اليمنية المشاركة في بطولة كأس فلسطين للمنتخبات العربية لسباق الضاحية في المغرب عام 1992م. 

رئيسس الوفد اليمني المشارك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي لألعاب القوى المنعقدة في القاهرة عام1991م .

نائباً لرئيس الوفد الشبابي المشارك في أعمال المؤتمر العام العشرون لاتحاد الشبيبة السوفيتية في موسكو عام87م .

نائباً لرئيس بعثة الشباب والطلاب المشاركة في أسبوع الأخوة اليمنية السورية في دمشق 1984م .

عضواً في قيادة بعثة اليمن الديمقراطية في المهرجان العالمي 13 للشباب والطلاب المنعقد في بيونج يانج عاصمة كوريا الشمالية أغسطس89م .

أشرف وساهم في تنظيم وقيادة المخيمات الصيفية للطلاب والطلائع خلال سنوات عقد الثمانينات من القرن المنصرم .

ومن أهم الأوسمة والميداليات والشهادات التقديرية:

وسام الإخلاص من هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى .

وسام الجرحى من هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى .

ميدالية التفوق القتالي من وزارة الدفاع عام 1981م .

ميدالية التفوق العلمي من وزارة التربية والتعليم عام 1984م .

أربع ميداليات متنوعة في مناسبات عسكرية .

خمس ميداليات متنوعة في مناسبات خاصة بالشباب والطلاب والطلائع , ومنها ميداليتي ( فتاح وعنتر ) .

عدد كبير من الشهادات التقديرية في مناسبات عسكرية مختلفة.

شهادات تقديرية من التربية والتعليم ومحو الأمية والمجلس الأعلى للرياضة واتحاد الشباب واتحاد الطلاب ومنظمة الطلائع والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني .

وخلال مسيرته الحافلة بالعطاء كرم الفقيد خارجياً من قبل:

الاتحاد الرياضي العسكري لدولة الإمارات العربية .

اتحاد ألعاب القوى في جمهورية مصر العربية .

الجامعة الملكية للرياضة في المملكة المغربية.

الجامعة التونسية للألعاب.

منظمة شباب القوات المسلحة الاثيوبية.

الدائرة السياسية للقوات الجوية السوفيتية سابقاً .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا