الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / بويمن

دون إتعابكم.. 10 حيل ليستمتع أطفالكم بالمذاكرة ــ تعرف عليها

مع عودة المدارس يواجه الآباء صعوبة بإقناع أبنائهم بالمذاكرة. كما يعانون من تشتت انتباهم وفرط حركتهم. لكن قولوا وداعاً لكل ذلك في 10 حيل: 


1. الحيل الحسية 
يعاني بعض الأطفال من فرط الحركة والنشاط. وهذا يجعل المذاكرة مهمة شبه مستحيلة. لكن هناك عدة حلول لمواجهة ذلك وفق موقع "سايكولوجي توداي". منها لف شريط تمارين مطاط حول قدمه وإجلاسه على كرة رياضية كبيرة أو إعطاؤه علكة لمضغها.


2. المؤقت 
إذا كان طفلكم يواجه صعوبة في بدء عملية المذاكرة فما عليكم إلا الاستعانة بالمؤقت. فتتحدونه حول كم من العمل يمكنه أن ينجزه في نصف ساعة، أو أن تقترحوا عليه هدية إذا أنجز عملاً ما في خمس دقائق مثلاً.


3. تحدثوا إلى المعلم
لا يكون الذنب دائماً ذنب الطفل. فبعض المدارس تبالغ في فرض الأعمال المنزلية. لذا قوموا بزيارة إلى المدرسة واسألوا عن سبب الكم الكبير من الدروس، وعما إذا كان بإمكان دمج بعضها أو حذف جزء منها.


4. استراحات قصيرة 
اتركوا طفلكم يرتاح بعد العودة من المدرسة، على ألا تكون استراحة طويلة جداً. وفي تلك الأثناء قدموا له بعض البروتينات والذهنيات الصحية والكربوهيدرات المعقدة. هذا سيغذي دماغه ويعيد له الطاقة. 


5. الهدايا 
إذا لم يكن ابنكم متحفزاً فيمكنكم أن تعرضوا عليه بعض الهدايا. مثل أن تقترحوا عليه لعبة ما إذا أنجز العمل. على ألا تكون الألعاب إلكترونية. إذ أن لها تأثيراً سلبياً على التحصيل الأكاديمي والتركيز والنوم وإدارة الوقت. 


6. مدرس منزلي 
لا يحتاج غالبية الأطفال إلى معلم منزلي في حد ذاته، بل يحتاجون فقط إلى وجود شخص يجلس بجانبهم. قد يكون والدة أو جدة أو أخاً أو الأب.


7. وفروا الجو المناسب
يبقى الجو المثالي للدراسة هو مكان ذو جدران فارغة إلا من مكتبة ومكتب وكرسي (أو الكرة الكبيرة). فكلما زادت المثيرات السمعية والبصرية زاد تشتيت الانتباه. يمكن إضافة القليل من الضوضاء البيضاء أو الموسيقى الكلاسيكية. 


8. مواقع التواصل 
مواقع التواصل سلاح ذو حدّين. فيمكن أن تضيع الكثير من الوقت كما يمكن أن تقتصده. إذ يمكن للأعمال أن تنجز بشكل جماعي عبر سكايب وتطبيقات التراسل مثلاً. لكن يمكن أن يضيع الكثير من الوقت بلا فائدة عليها.


9. كونوا متوفرين 
لا ينجز الأطفال الكثير من العمل لأنهم لم يجدوا بجانبهم من يساعدم. وليس مطلوباً إنجاز المهام مكانهم، بل فقط البقاء بجانبهم لتقديم المساعدة حين يطلبونها وإرشادهم وتقديم الدعم النفسي لهم..


10. تعدد المهام ممنوع
تعدد المهام أسطورة. لا تدعوا أطفالكم يتبعثرون بين المهام. فمن شبه المستحيل أن يدرس الطفل وهو يشاهد التلفزيون. كما لا يمكنه الدراسة في مجموعة وكل منهم ينجز عملاً مختلفاً ويتناقش حوله. احرصوا على القيام بالمهمة تلو المهمة بالترتيب من الأصعب إلى الأسهل. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا